■ بعدما هزم كمبيوتر الـ«Deep Blue» عام 1997 بطل الشطرنج الأسطوري، غاري كاسباروف، يعمل خبراء المعلوماتية على إنجاز مستنسخ معلوماتي مبرمج لنقل الخبرة البشرية في لعبة كرة القدم... بل وهزيمة هذه الخبرة! علماء في جامعة كارلوس الثالث في مدريد بإسبانيا، نجحوا في برمجةٍ تسنتسخ حركات لاعبي كرة القدم وتطوّرها على الكمبيوتر، لخلق لاعب افتراضي مستقلّ عن التحكم البشري، قادر على أداء تحدٍّ كروي بمهاراته الخاصة، لتجنب أخصامه والنجاح في التسجيل.وحدد العالم ريكاردو آلير أهداف العمل، بأنه «التوصل إلى إنجاز روبوت ـــــ لاعب، عبر مراقبة سلوك لاعب للعبة روبوكاب الإلكترونية، وتسجيل حركاته وردّات فعله على العوائق وتكتيكاته، وتطويرها».
ولعبة الروبوكاب هي لعبة، مهمة اللاعب فيها برمجة روبوت، وتدريبه وإدارته في المباراة، ويعمل طاقم البحث على الاستفادة منها من أجل تحقيق استقلالية لهذا اللاعب المولود إلكترونياً، وتطويره بهدف القدرة على هزيمة فريق بشري حقيقي بحلول عام 2050، وذلك من خلال إيجاد منافس مبرمج مسبقاً على حركات محددة، يكون بوسع المنافس الجديد أن يملك مهارات وقدرة إبداعية بنفس مستوى المتحدي البشري.
وتقع مثل هذه الدراسات في دائرة أبحاث ما يسمى الاستنساخ السلوكي في علم الكمبيوتر، يقوم على تطوير نموذج يستنسخ حركات الإنسان، وتعود أول هذه الدراسات إلى مشروع آلفينن، الذي أثبت أن بقدرة نظام من الشبكات العصبية الإلكترونية قيادة مركبة أو التحليق بطائرة عبر تحليل سلوك السائق، ليصل اليوم إلى مجال الألعاب الإلكترونية.