روني عبد النوربعدما طرحت شركة «سامسونغ» ـــــ المصنّعة للإلكترونيّات ـــــ هاتفاً خلويّاً فاخراً يعمل بواسطة الخلايا الكهربيضوئية (photovoltaic cells)، ها هو مصنّع صيني يعلن طرح هاتف شبيه، ولكن بكلفة أقلّ وهو موجّه إلى البلدان النامية، حيث تُعدّ الكهرباء من الموارد التي يصعب توافرها. فقد أعلنت المجموعة الصينية ZTE، خلال المؤتمر الدولي للهواتف النقالة في برشلونة الإسبانية، أن الهاتف الجديد Coral -200- Solar مصمّم كي يتزوّد بطاقته التشغيلية من خلال الأشعة الشمسية. وعلى غرار Samsung Blue Earth، الذي قُدّم بدوره في مؤتمر برشلونة، فإن Coral -200- Solar مزوّد أيضاً بلوحة تشغيل شمسية، وبالتالي يستطيع الاعتماد على الأشعة الشمسية أو حتى على الضوء الاصطناعي في عملية إعادة الشحن. فبعد تعريض الهاتف إلى أشعة الشمس لمدة ساعة كاملة، يمكن لهذا الأخير أن يعمل ذاتياً لمدة 15 دقيقة.
وقد علّقت شركة ZTE خلال تقديم الهاتف الجديد قائلة إن التوقّعات تشير إلى أن نحو بليوني شخص حول العالم ليس في مقدورهم التزوّد بالكهرباء لفترات كافية، بحيث قد تنعدم ساعات التغذية هذه في العديد من الأماكن.
ووفق التقديرات، فإن المصنّع الصيني لا ينوي تسويق Coral -200- Solar في جميع الأسواق، وذلك رغم كون هذا الجهاز معدّاً للتشغيل بواسطة معظم الشبكات المعتمدة عالمياً، وذلك حتى يتسنّى له التركيز على البلدان النامية. ففي مرحلة أولى، سيوزّع الهاتف عبر مشغّلات شركة Digicel للتكنولوجيا اللاسلكية في كل من هاييتي، وغينيا الجديدة وجزر ساموا، بسعر تشير بعض المصادر إلى أنه لن يتجاوز 32 يورو أي ما يعادل 40 دولاراً.