«الإعلام ــ 1»: تشكيك طالبي ببعض مراقبي الامتحانات

شكت مصادر طالبيّة في كليّة الإعلام والتوثيق ـــــ الفرع الأول في الجامعة اللبنانية، من تجاوزٍ إداري يطال تعيين مراقبي الامتحانات الفصلية، التي بدأت في السابع عشر من الشهر الجاري. تشير المصادر إلى تعيين مسؤولين إداريين في الكليّة بعض الأشخاص، من دون أن يكون لهؤلاء «المراقبين» ملفّ مالي مسجّل في رئاسة الجامعة، وهذا ما يمنعهم قانوناً من العمل مراقبين داخل قاعات الامتحانات. لا تقتصر الشكوى عند هذا الحد، إذ تؤكد المصادر أنّ هذه التعيينات قائمة على أسسٍ سياسية، ترجمت أثناء الامتحانات «حين سمح هؤلاء الأشخاص ببعض التجاوزات، التي قام بها طلاب يحملون الانتماء السياسي الذي يحمله المراقبون المعيّنون».

اختتام دورة لمديري «الرسمية» في الضنية

اختتمت في دار المعلمين والمعلمات في سير الضنية الدورة التجريبية التي نظّمها المركز التربوي للبحوث والإنماء لمديري المدارس الرسمية في الضنية. وتابع هذه الدورة، التي استمرت ثلاثة أيام، سبعة وعشرون مديراً من مديري المدارس الرسمية في المنطقة. وحاضر مدربون من الإدارة التربوية والتفتيش التربوي ومجلس الخدمة المدنية في موضوعات الإدارة العامة والنظام الإداري والمالية العامة ومالية المدارس ومجالس الأهل، وأشرفوا على الأعمال التطبيقية وعمل المجموعات التي نفّذها المديرون المتدرّبون.

«المشورة الوطنية للسياسة الشبابية» في بعلبك

أطلقت من مدينة بعلبك، ضمن نطاق مشروع «تعزيز مشاركة الشباب اللبناني وتمكينه»، أول ورشة عمل عن «المشورة الوطنية للسياسة الشبابية في لبنان». وتأتي هذه الورشة ضمن إطار برنامج يشمل اثنتي عشرة ورشة عمل في المناطق اللبنانية وتسع ورش في بيروت، بإشراف منظّمة اليونيسكو، وبالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة المنضوية في مجموعة عمل الأمم المتحدة الخاصة بالشباب في لبنان ومشاركة الوزارات والمؤسسات العامة المعنيّة بالشباب، وبالتنسيق مع مجموعة «سوا».
وشارك في الورشة ممثلون عن المنظمات الشبابية والهيئات السياسية والجمعيات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني.
ويهدف المشروع إلى تعزيز مشاركة الشباب اللبناني في كل مجالات الحياة العامة، ودعم مشاركته في عملية صنع القرار وصوغ سياسة شبابية وطنية في لبنان. ويقسم المشروع إلى ثلاث مراحل: التوثيق والدراسات، إطلاق المشورة الوطنية للسياسات الشبابية من خلال ورش عمل تشاورية تغطي كل المناطق في لبنان لعرض الوثائق المرجعية حول واقع الشباب وتسجيل التوصيات والاقتراحات، ثم استكمال الوثائق.
ويترافق المشروع مع حملة إعلامية للترويج للسياسات الشبابية ووضع تقرير شامل عن ورش العمل وعقد مؤتمر وطني جامع للمناقشة وإقرار وثيقة شبابية لعرضها على مجلس الوزراء واتخاذ القرار المناسب في شأنها وتحديد آليات التنفيذ، على أن تتضمن المرحلة الثالثة الدعم والضغط لتبنّي السياسة الشبابية وإقرارها.

«اللبنانية» تشارك في
«المجلس العربي الأعلى للاختصاصات الطبية»


يشارك نائب عميد كلية العلوم الطبية في الجامعة اللبنانية الدكتور صلاح منصور في أعمال المجلس العربي الأعلى للاختصاصات الطبية الذي يعقد في القاهرة اليوم وغداً بتكليف من وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري، وموافقة مجلس الوزراء.
وسينسّق الدكتور منصور، بصفته رئيساً للمجلس العلمي العربي لاختصاصي الأنف والأذن والحنجرة، بين مختلف الجامعات الطبية العربية لرفع مستوى الجدارة في تعليم الطب في العالم العربي، وتبادل وسائل التربية المستمرة وتطويرها في مختلف الاختصاصات وفقاً للحاجات العلمية الحديثة ولاكتساب المهارات خدمة للإنسان العربي.