◄ بلباو واحدة من أهم المدن في إسبانيا، تقع شمال البلاد ويقدر عدد سكانها بنحو 350 ألف نسمة. تمتاز بمرفئها وبأنها مركز اقتصادي ناشط. وتُقسم إلى ستة أحياء أو تجمعات رئيسية.
◄ حتى الثمانينيات من القرن الماضي كان عدد سكان هذه المدينة في ارتفاع لافت، لكن العقود الأخيرة شهدت ارتفاعاً كبيراً في الأسعار، حتى صارت بلباو من أغلى المدن في إسبانيا، فراح عدد من السكان يهجرونها نحو البلدات المجاورة لها. ولكن إدارة البلدة أطلقت عام 1989 مشروعاً يهدف إلى تحسين المدينة، وقد خصصت لذلك ميزانية بلغت 750 مليون دولار، وعُرف حينها بـ«مشروع
الألفية».


◄ في ساحة Gran Via يرتفع تمثال لمؤسس المدينة دون دييغو لوبيز في دي هارو، ويُقال إنه أعلن تأسيس المدينة في 15 حزيران 1300، قبل ذلك كانت بلباو قرية صغيرة متاخمة لمرفأ مهم.


◄ متحف غوغنهايم من أهم المشاريع التي أُقيمت في إطار مشروع الألفية في بلباو، وقد مثّل نموذجاً معمارياً فريداً ينتمي بالطبع إلى التيارات الفنية المعاصرة، في المدينة مشاريع إعمارية أخرى ستحمل توقيع المهندسة العراقية زها حديد.


◄ إذا كنت من محبي المتاحف، فلا تفوت زيارة متحفي Museo de Bellas Artes (متحف الفنون الجميلة) ومتحف فاسكو. ولا تغادر المدينة بالطائرة، اذهب إلى محطات القطار، مباني هذه المحطات تحف معمارية شُيّدت في بداية القرن العشرين، ومنها محطة الكونكورد ومحطة «أتكسوري».


◄ إضافة إلى الكنائس التي شُيدت في القرنين السابع عشر والثامن عشر، تمتاز بلباو بالمباني التي تنتمي إلى القرن التاسع عشر، ومنها مسرح آراغيا وجامعة دو دوستو ومبنى ألونديغا.