◄ أكدت منظمة الصحة العالمية أن فيروس إيبولا أودى بحياة عدد من الأشخاص في جنوب جمهورية الكونغو الديموقراطية، ويجري التحقق من وفيات أخرى. وكان مسؤولون في منظمة الصحة العالمية قد رجحوا أن أمراضاً غير إيبولا مسؤولة على الأرجح عن اعتلال صحة أناس في المنطقة إضافة إلى إيبولا، وهو فيروس مخيف وغالباً ما يؤدي إلى الوفاة.
◄ ابتُكرت بدلة روبوتية جديدة يمكن أن تحدث تحولاً في حياة الأشخاص المشلولين، بمنحهم القدرة على المشي مجدداً. والاختراع الذي يطلق عليه اسم «ريووك» Rewalk يمثل نوعاً من الهيكل الخارجي. ويتألف هذا الاختراع من عكازين آليين خفيفي الوزن، ومجموعة معقدة من مستشعرات الحركة.

◄ لفتت دراسة طبية حديثة إلى أن تكرار اللجوء للولادة القيصرية، اختيارياً، قبل الأسبوع الـ39 من الحمل، يزيد، بواقع الضعف، من إمكان تعرض الجنين إلى مشاكل خطيرة في التنفس، إلى جانب مضاعفات صحية أخرى.
وراقب الباحثون في الدراسة، التي نشرت في «دورية نيو إينغلاند الطبية»، أكثر من 24 ألف حامل، أنجبن مراراً بالولادة القيصرية، وفي الأسبوع الـ37 من الحمل، خلال الفترة من عام 1999 و2002.

◄ يمكن لكبار السن المولعين بألعاب الفيديو الاستمتاع بهوايتهم، فقد بيّنت دراسة نشرتها Psychology and Aging، أن ممارسة بعض أنواع هذه الألعاب، يحسن الذاكرة والقدرة على الفهم وغيرها من المهارات العقلية لدى الكبار. شملت الدراسة 39 شخصاً يبلغون من العمر 69 أو 70 عاماً، ويعيشون قرب جامعة الينوي الأميركية، ولم يكن أي منهم يلعب هذا النوع من الألعاب قبل البدء بالدراسة.

◄ هل السمنة أكثر شيوعاً بين المرضى الذين يعانون التصدّف؟ هو السؤال الذي انطلق منه معدو دراسة جديدة في تايوان. «لقد تعرّض 77 متطوّعاً مصاباً بالتصدّف شاركوا في عملنا للسمنة وارتفاع الضغط»، كما أكّد الدكتور يي جو شن من تايوان. ويربط هذا الاكتشاف للمرة الأولى الالتهاب المزمن الذي يميّز التصدّف بالاضطرابات الأيضية.