حكام العالم إلى مزبلة التاريخ في صيدا
صيدا ـ خالد الغربي
امتلأت حاوية «مزبلة التاريخ»، التي حملها المشاركون في التظاهرة اللبنانية ــــ الفلسطينية الحاشدة التي انطلقت أمس من ساحة الشهداء في صيدا، بأكياس محكمة من النفايات، وُضعت على بعضها صور الرئيس الأميركي جورج بوش ورئيس الوزراء الإسرائيلي إيهود أولمرت والعاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز والرئيس المصري حسني مبارك. وعلى وقع أغنية «خلّ السلاح صاحي»، وهتافات حادة وجريئة طالت الحكام العرب، وحمل المتظاهرون نعوشاً ألصقت عليها صور للشهداء الأطفال وخطّت عليها جمل تسأل «إلى متى يا غزة، وإلى متى الصمت يا عرب؟».
رئيس بلدية صيدا عبد الرحمن البزري، انتقد الجامعة العربية لعدم تحركها، تلتها كلمة لممثل منظمة التحرير الفلسطينية في لبنان عباس زكي استشرف فيها انتصار غزة، بينما أشار النائب أسامة سعد في كلمته إلى أن العدوان أبرز وجود قوى تقدمية في مختلف أنحاء العالم مؤيّدة للمقاومة الفلسطينية. وختاما مع مسؤول حركة حماس في صيدا أبو أحمد الفضل الذي أكد أن المقاومة ستنتصر.

...وفي طرابلس نشاطات بالجملة

طرابلس ـ الأخبار
شهدت طرابلس أمس عدداً من النشاطات التضامنية مع غزة. فانطلقت بعد صلاة الجمعة تظاهرة من أمام مسجد طينال، بدعوة من القوى والفعاليات السياسية والدينية وهيئات المجتمع المدني، جابت شوارع المدينة وصولاً إلى ساحة التل، حيث ألقى النائب السابق عبد المجيد الرافعي كلمة في المحتشدين.
ورغم أن مختلف القوى المشاركة كانت قد اتفقت خلال اللقاء الذي دعا إليه حزب طليعة لبنان العربي الاشتراكي على عدم رفع أي علم خلال التظاهرة، ما عدا العلمين اللبناني والفلسطيني، إلا أنّ المشاركين ــــ كانوا أغلبيتهم من أنصار رئيس الحزب (الرافعي) ــــ قد رفعوا صوراً ولافتات باسم الحزب، كما رددوا هتافات أشادت بالرئيس العراقي السابق صدام حسين، ونددت بالحكام العرب الحاليين الذين تخاذلوا عن نصرة غزة.
أما في مخيمي البداوي والبارد، فقد انطلق الأهالي، إثر إقامتهم صلاة الغائب عن أرواح الشهداء، في تظاهرتين حاشدتين صاحبتهما كلمات أثنت على دور المقاومة، وعلى ضرورة مواصلة التحركات الداعمة والمنددة بالعدوان.
بدورهم، اعتصم طلاب فروع الجامعة اللبنانية في الشمال في باحة كلية العلوم الفرع الثالث، استنكاراً للمجازر التي ترتكب بحق الشعب الفلسطيني. كما عقد لقاء تضامني بدعوة من جمعية التعاون الخيري في محلة الزاهرية، فيما نظّمت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بالتعاون مع الجمعيات الأهلية والمستشفى الإسلامي في طرابلس ومستشفى الشمال ــــ زغرتا، حملة تبرع بالدم لأهالي غزة، استقبل خلالها مستشفى صفد التابع للجمعية في مخيم البداوي مئات المتبرّعين

إجراءات ترافق زيارة بان كي مون إلى الجنوب اليوم

صور ـ آمال خليل
لن يتمكن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من رؤية الفلسطينيين المعتصمين ضد زيارته على مداخل المخيمات الفلسطينية في صور، خلال زيارته المقرّرة اليوم إلى الجنوب، ذلك أنه من المقرّر أن يصل عبر طوافة دولية مباشرة من بيروت إلى المقر العام لقيادة اليونيفيل في الناقورة للاجتماع بقائدها كلاوديو غراتسيانو وكبار الضباط في الوحدات العاملة ضمن اليونيفيل. لطوافة ستقلّ الأمين العام حتى في جولته الاستطلاعية للأجواء عند جانبي الخط الأزرق بعد إطلاق الصواريخ من الجنوب اللبناني. هذه الترتيبات المشددة ستسري أيضاً على الصحافيين الذين سيغطّون الزيارة في الناقورة، والذين سيُنقلون في سيارات خاصة من استراحة صور إلى مكان الحدث.