غادة دندشأكّدت دراسة أميركية حديثة أن الـVicks Vaporub للدهن أو الاستنشاق، المستخدم على نطاق واسع منذ عقود في مختلف أنحاء العالم، يؤدّي في الكثير من الحالات إلى تأثيرات سلبية وغير صحيّة لدى حديثي الولادة والأطفال خصوصاً. هذا التأكيد يأتي بعد دراسات سريرية ومخبرية أجراها فريق من الأطباء في الولايات المتحدة الأميركية ونشرته الـ Futura Sante أخيراًً. وكانت الوكالة الفرنسية لمتابعة التأثيرات المضرّة للمواد الطبيّة الـ AFSSaPS قد أعلنت منذ عام 2004 ثمّ في عام 2008 أن الفيكس يحتوي على مادتين مضرّتين بالأطفال هما الـ Camphre والـ Menthol، وقد لفتت الوكالة حينها إلى الحالات التي تبيّن فيها أن التأثيرات السلبية لهاتين المادتين اللتين لا توجدان فقط في الفيكس، قد وصلت إلى درجة إحداث الرجفان التشنّجي Convulsions الخطير على حياة المريض. وقد منعت الهيئات المختصّة في فرنسا في ذلك الحين استخدام الفيكس، سواء عبر الاستنشاق أو الدهن لمن هم دون السادسة من العمر.
أما في الولايات المتحدة، وبالتحديد في كارولينا الشمالية في جامعة وايك فورست، فقد عالج الدكتور بروس روبين وفريقه الطبّي طفلاً يبلغ عاماً ونصف عام، وكان يعاني فشلاً تنفسيّاً حاداً بسبب استنشاقه الفيكس فابوراب. هذا الأمر دفع بهؤلاء الأطباء إلى إجراء سلسلة من التجارب أدّت إلى الكشف عن أن استخدام الفيكس وكل ما يعادله من حيث التركيبة الكيميائية يرفع احتمال تطوّر الالتهاب داخل المجاري التنفّسية، أي زيادة سوء الحالة التي يعانيها المريض. هذا التأثير قويّ إلى درجة أن الدكتور روبين يؤكّد أنه يفضّل أن يتوقّف الجميع، بغضّ النظر عن الفئة العمرية التي ينتمون إليها، عن استخدام الفيكس بجميع أشكاله. إن أهمّية هذا الإعلان تأتي من أن هذا المستحضر الذي يكاد يكون من أقدم المواد الطبّية المستخدمة في العالم ما زال شائعاً حتى في البلدان التي سبقت سواها في الكشف عن تأثيراته الجانبية الخطيرة. المعلومة القديمة الشائعة والمرسّخة في أذهاننا تؤكّد أن المنتول والأوكاليبتس والكافور، وهي المواد التي تدخل في تركيبة الـ Vicks Vaporub تساعد على تنقية المجاري التنفّسية، لكن الواقع الذي ثبت علميّاً يؤكّد أن تأثيرها الإيجابي يتوقّف عند ظاهر الحالة. فهذه المواد تساعد على الشعور بالراحة لفترة وجيزة، الأمر الذي يدفع المريض إلى تكرار استخدامها عدّة مرّات في اليوم فترتفع نسبة الكافور camphre والمنتول في الجسم، وهذا يؤدي إلى زيادة تأثيراتها الجانبية السلبية على الجهاز التنفسي والجهاز العصبي. في لبنان تكاد هذه المواد تكون في محال بيع المواد الغذائية وهي وصفة متوارثة منذ أجيال. والسوق اللبنانية تستورد الـ Vicks Vaporub المرهم ودواء الاستنشاق، وكذلك تتوافر أدوية مشابهة له بسعر أقلّ.
لا يحتاج هذا المستحضر إلى وصفة طبية، بل يمكن شراؤه بسهولة من الصيدلية. وينصح به معظم الأطباء والصيادلة أسلوباً بسيطاً لتوفير سهولة تنفّس المريض. هذا الخطأ الشائع لا يتكرر فقط في لبنان، بل في جميع دول العالم تقريباً. من المهم جدّاً التنبّه وعدم استخدام هذه المستحضرات وكل ما يعادلها أقلّه لدى الأطفال. ومن المهمّ أن نعرف أن الزيوت الطبيعية التي تحتوي على المواد المذكورة أو على إحداها لا تحمل التأثيرات السلبية نفسها، إذ إن نسبة المادة فيها تكون غالباً صغيرة جدّاً. فزيت الأوكالبتوس مثلاً الذي يُستخدم لتنقية الأجواء في غرفة المريض بالزكام أو السعال الحاد لا يؤذي ما دامت طريقة الاستخدام صحيحة من حيث الكمّية المستخدمة والمدّة الزمنية. وكذلك هي حال المنتول والكافور الموجودان كذلك في بعض المستحضرات التجميلية والعطور.