◄ كشفت دراسة علمية جديدة أن تناول ما بين ثلاثة إلى خمسة أكواب من القهوة يومياً، وفي فترة منتصف العمر، تخفض، وعند التقدم في السن، احتمالات الإصابة بالزهايمر بنسبة 60 في المئة.وتطالعنا الدراسة الأخيرة بفوائد القهوة، وبعد فترة وجيزة من إعلان بحث بريطاني أن الاستهلاك المفرط للكافيين قد يؤدّي إلى الهلوسة. واستجوب باحثون من فنلندا والسويد 1500 شخص في منتصف العمر، حول عادات استهلاك المنبّهات من شاي وقهوة، على مدى 21 عاماً.

◄ توفّيت صينية مصابة بإنفلونزا الطيور في إقليم شاندونغ شمال شرق الصين، على ما أعلنت وكالة أنباء الصين الجديدة «شنخوا». وهذه الوفاة بإنفلونزا الطيور هي الثانية في الصين منذ بداية هذا العام بعد وفاة شابة من بكين، والوفاة الثانية والعشرين منذ عام 2003، من أصل 31 إصابة بشرية مؤكدة في البلاد.

◄ نشرت مجلة «ديستيناسيون سانتيه» بحثاً أكدت فيه أن الطفل يستطيع الرؤية وهو في الرحم. وجاء في المجلة العلمية «يميز الجنين الأنوار، من داخل أحشاء والدته. بين الشهر السادس والسابع، يرى وميضاً أحمر بسبب لون الأنسجة المحيطة».
وتبيّن أيضاً أنه عند ولادته، يميز الطفل بين الظلال والأنوار. وبعد أسبوعين، يمكنه مشاهدة غرض ما على بعد عشرين سنتمتراً.
ولفت معدّو المقالة إلى أن الألوان الفاتحة هي طريقة ممتازة لإلهاء الطفل والمساهمة في تيقّظه. إنها تغذي التنبيهات البصرية والوصلات الدماغية عند الطفل لأنه إذا كان عدد الخلايا العصبية محدداً منذ أسبوع الحمل العشرين، فإن الوصلات الدماغية تتكاثر طوال فترة النمو وبخاصة خلال سنوات حياته الأولى.

◄ نشرت مجلة «تايم» بحثاً علمياً تضمّن نصائح لخفض الوزن، ومنها:
- تناول الأطعمة الغنية بالألياف التي تعطي شعوراً بالشبع والامتلاء.
- تنظيف الأسنان وخاصة بعد تناول المثلجات والسكاكر، لأن تغيير طعم الذوق يساعد على مقاومة المزيد من هذه الأطعمة.
- الثبات والمواظبة في موعد تناول الوجبات الأساسية، ما يساعد على الحفاظ على معدلات هرمون ثابتة ومستقرة كما يمنع نوبات الشعور بالجوع.
- التمهل في عملية المضغ، ووفق البحث كلما تمهّلنا بمضغ الطعام كان ذلك أفضل لعمل الجهاز الهضمي.
- التحكم بكمية الوجبة وحجمها.
- يُنصح بعض الأفراد باتّباع حمية «أورنيش» التي تنصح بالتخلي عن اللحوم وتخفيف الأطعمة الغنية بالشحوم بالإضافة إلى الكحول والسكاكر.