وضع الشباب العربي في «الأميركية»افتتح المؤتمر السنوي الأول لدراسة وضع الشباب في العالم العربي المؤتمر أعماله أمس في الجامعة الأميركية في بيروت، بدعوة من منتدى أبحاث وسياسات الشباب في العالم العربي، في معهد عصام فارس للسياسات العامة والشؤون الدولية، وبالتعاون مع معهد غوته في لبنان. تناولت جلسات المؤتمر تغير قيم الشباب وأولوياتهم ومبادراتهم في الشرق الأوسط، فلفت الدكتور سمير خلف إلى أن «تأخر الزواج يدفع الشباب إلى الدين أو الاستهلاك، وخصوصاً عبر الإنترنت، فيعيشون تناقضاً بين واقعهم والقيم التي يؤخذون بها». وطلب بول داير من صناع السياسات أن «يوجهوا الشباب نحو العمل التطوعي في انتظار استقلاليتهم». وقال أستاذ الاقتصاد الدكتور جاد شعبان إن «الفشل في الإفادة من الشباب يكلف العالم العربي سنوياً مليارات الدولارات».
وأشار أستاذ التربية في الجامعة اللبنانية عدنان الأمين إلى أنّ «الشباب هم نواة التغيير لمرونتهم واستعدادهم للبحث عن بدائل، لكن غياب الاختلاط الاجتماعي والاندماج بين شباب لبنان يبقي احتمال التغيير ضئيلاً». أما البروفسور فريد الخازن فوصف ثورة الأرز بـ«المثال الفريد لإحداث حركة شبابية في العالم العربي تولّد تغييراً سياسياً».

مشاريع الإخراج السينمائي في NDU
ناقش طلاب الإخراج السينمائي في جامعة سيدة اللويزة (NDU) مشاريع تخرجهم أمام لجنة التحكيم. والمشاريع المعروضة هي كناية عن أفلام قصيرة لتسعة طلاب هم راشيل شويتي، وليد غميش، اندرو هاشم، سليم الهبر، ايلونا جلخ، لما حايك، يارا هيكل، رامي كريدي وجورج طربيه، تراوحت مدتها بين 10 و20 دقيقة. وتناولت المجتمع والشارع اللبناني وحربي تموز 2006 ونهر البارد وغيرها من القضايا الاجتماعية والفلسفية والنفسية. ويشار إلى أن العرض العام لهذه الأفلام سيكون في شباط المقبل، وذلك في احتفال يجمع أهالي الطلاب وأسرة الجامعة، إضافة إلى حشد من أهل الفن والإعلام.

اختبار الذكاء العاطفي في «العلوم ــ 1»
نظّم النادي العلمي في كلية العلوم ـــــ الفرع الأول في الجامعة اللبنانية، اختباراً للذكاء العاطفي. وجاء الاختبار على شكل استمارة تمحورت حول نظرة الشخص إلى نفسه، ونظرة الآخرين وردّات فعلهم تجاهه. وقد نظّم الاختبار أمام بوابة الكليّة، وأعطي كل طالب رقماً لاستمارته، حتى يعرف مستوى ذكائه العاطفي حين تصدر نتائج تحليل إجابات الطلاب.