اعتصام في صيدا تضامناً مع غزّةنظّم طلاب مهنية صيدا الرسمية اعتصاماً تضامنياً مع غزة ودعماً للشعب الفلسطيني، بدعوة من التعبئة التربوية في «حزب الله». وعرضت خلال الاعتصام صور للمجازر الإسرائيلية التي ارتكبت بحق أطفال غزة وأهلها، ورفعت الأعلام الفلسطينية واللبنانية. كذلك رفع المعتصمون علماً ضخماً لفلسطين وضعت عليه صور للمجازر التي ارتكبت. وردد الطلاب المشاركون شعارات معادية لإسرائيل وأميركا. وكان الاعتصام قد بدأ بالوقوف دقيقة صمت تحية لأرواح شهداء غزة، ثم ألقيت كلمة دانت المجازر الإسرائيلية التي ارتكبت بحق أهالي غزة، ودعت إلى محاكمة مجرمي الحرب الإسرائيليين. واختتم الاعتصام بحرق العلم الإسرائيلي.

اختتام «المصالحة الثقافية للشباب اللبناني»
ينظم مكتب اليونسكو الإقليمي في بيروت واللجنة الوطنية اللبنانية لليونسكو حفل اختتام مشروع «المصالحة الثقافية للشباب اللبناني» الثالثة والنصف من بعد ظهر يوم السبت المقبل في قصر الأونيسكو. ويهدف المشروع إلى تعميم ثقافة الحوار بين الشباب وإرساء شبكة تضامن في ما بينهم من خلال الثقافة. وقد جمع 300 تلميذ من 11 مدرسة من خمس محافظات لبنانية. وتعرّف التلامذة في ورش عمل امتدت على أربعة أشهر، إلى مواضيع عديدة، من بينها التراث ودوره في تعزيز السلام بين الشعوب، الأبعاد الثقافية للمناسبات الدينية، النظرة الموضوعية للآخر المختلف واحترام حقه في الاختلاف، والمواطنة من منظور الحقوق والواجبات. وقد تمكن التلامذة وبمساعدة فنانين محترفين من ترجمة فهمهم لتلك المواضيع في أعمال فنية متعددة، مثل: مسرحية، فيلم وثائقي، صور فوتوغرافية، رقص تعبيري ورسوم تشكيلية.
ويعرض في الاحتفال فيلم وثائقي حول خلفية المشروع، مسرحية قصيرة بعنوان «بفرحة عريس»، فيلم وثائقي حول «بيبلوس: كتاب الثقافات»، تشكيلات جسدية بعنوان «إياب»، مسرحية قصيرة بعنوان « عيون من زجاج»، فيلم وثائقي بعنوان «وسط بيروت حوار الأديان»، وتشكيلات جسدية بعنوان «تيم» لوحة صلاة. كذلك تعرض الرسوم المنجزة خلال ورش التدريب «كلنا للوطن» والصور الفوتوغرافية «التراث، الدين والآخر» في القاعة الجانبية لقصر الأونيسكو.
يذكر أنّ المشروع نفذ بدعم من الحكومة النروجية وفي إطار جهود الحكومة اللبنانية للنهوض بلبنان إثر حرب تموز 2006.