◄ اكتشف علماء من جامعة بريستول طريقة محتملة لتجنب تجلط الدم الذي قد يتسبب في أزمة قلبية. وطريقة العلاج المكتشفة هي عبارة عن عملية إزاحة بروتين الـ«بي كي سي ألفا» (PKC alpha) من الخلايا المختصة وتدعى الرقيقات التي تؤدي دوراً حاسماً في تكون الجلطات.
◄ بعد مسحوق «غبار الجنية» الذي يساعد على نمو الأعضاء المبتورة، والأنسجة الممزقة والشفاء من الحروق، أُعلن في موسكو أخيراً عن وجود أدوية تحول دون موت المصابين بالجروح الخطيرة.
أكد رئيس دائرة الطب العسكري في وزارة الدفاع الروسية، الجنرال فلاديمير شابو، على وجود «الحبوب المضادة للموت» بطريقة غير مباشرة، حين قال لصحيفة «ارغومينتي إي فاكتي» إن هناك مواد محفزة تدعم قدرات الإنسان الحيوية وهي في متناول أفراد قوات العمليات الخاصة.

◄ نشرت مجلة «ديستيناسيون سانتيه» نتائج دراسات بيّنت أن اللوز مفيد للصحة ويساهم في تجنيب من يتناوله الأمراض الوعائية القلبية.
ولفتت الدراسات إلى أنّ مستهلكي الفاكهة الجافة الزيتيّة أظهروا مؤشر كتلة بدنية أقلّ ارتفاعاً من الآخرين.

◄ أثبتت تجربة جديدة أجريت على فئران المختبرات، أن التمارين الرياضية اليومية تحافظ على شباب الدماغ. كما تبيّن أنه مع تقدم الحيوانات بالعمر يأخذ هذا التفاعل بالتباطؤ بصورة كبيرة، مما يؤدي إلى نقص في تكوين خلايا الدماغ الجديدة، مما يحدث حالة من ضعف الذاكرة، وقلة القدرة على
التعلم.
ويجب ألا تنتظر طويلاً حتى تبدأ بممارسة الرياضة، لأن تفاعل الدماغ مع هذه التمارين يقل مع مرور الزمن، ليختفي بسرعة مع الوصول إلى متوسط العمر. هذا ما أكدته مجموعة من الباحثين في مختبرات مركز يومينكو في تايوان.

◄ كشف تحليل لنتائج 14 دراسة أميركية أن الأطفال الذين يرتادون دور الحضانة أو يلعبون مع أقران بعمرهم، تنخفض لديهم مخاطر الإصابة بسرطان الدم «اللوكيميا» أكثر الأمراض شيوعاً بين الصغار، بنسبة 30 في المئة، وفق ما جاء في موقع «سي أن أن» الإلكتروني.
ويعزز التحليل النظرية الرائجة والقائلة بأن تعرض الأطفال لأمراض معدية شائعة في مرحلة مبكرة من حياتهم، يمنحهم مناعة من المرض ويقوي جهازهم المناعي.