ولادة اتّحاد بلديات العرقوب
العرقوب ــ عساف أبو رحال
في خطوة هي الأولى من نوعها في قضاء حاصبيا، تأسّس اتّحاد بلديات العرقوب. ويضمّ الاتّحاد قرى شبعا والهبارية والفرديس وراشيا الفخار وكفرحمام والماري ـــــ المجيدية. وقد انتخب خلال اللقاء رئيس بلدية شبعا عمر الزهيري رئيساً للاتحاد ورئيس بلدية راشيا الفخار نائباً له. ووصف الزهيري هذه الخطوة بأنها مشروع تنموي على صعيد قرى العرقوب، مشيراً إلى أنّ «قيام هذا الاتّحاد من شأنه تسريع تنفيذ المشاريع المشتركة بين قرى وبلدات المنطقة التي تعاني من الحرمان والإهمال المزمنين». وأشار الزهيري إلى أنّ «بلدة الهبارية ستكون مركزاً للاتّحاد لكونها تشكّل نقطة وسطية».

صيدا تتبرّع بـ129 مليون ليرة لحملة «ائتلاف الخير» لنصرة غزّة

تسلّم المدير العام لصندوق الزكاة في لبنان ورئيس تجمّع «ائتلاف الخير» الشيخ زهير الكبّي من مفتي صيدا وأقضيتها الشيخ سليم سوسان حصيلة حملة «إغاثة غزّة» التي بلغت قيمتها مئة وتسعة وعشرين مليوناً و565 ألف ليرة لبنانيّة.
وقد قُسّم المبلغ الإجمالي على أربعة شيكات تمهيداً لإرساله إلى مستشفى الشفاء عن طريق اتّحاد أطباء العرب. وأشار سوسان إلى أنّ «المبلغ تقدمة من صيدا، من مدينة الأوفياء والشرفاء الى أهلنا في غزة وفي فلسطين». كذلك أمل من «الجميع توحيد الكلمة والصف وفك الحصار وفتح المعابر أمام الغزاويين»، متمنياً أن يلتزم الجميع بـ«تنفيذ بنود مؤتمر القمة في الكويت للمساعدة في دعم صمود الشعب الفلسطيني لأنهم يواجهون أقسى الاعتداءات عليهم من دون تفريق بين فصيل وفصيل». من جهته، رأى الكبي أن «هذا المبلغ من أكبر المبالغ التي تسلّمناها من المناطق ومن أهمها». يُذكر أنّ حصيلة تبرّعات صيدا جمعت من رواد المساجد والمؤسسات الأهلية والأفراد في المدينة.

اللبنانيّة الأولى تطلق الحملة التضامنيّة مع غزّة

دعت اللبنانية الأولى وفاء سليمان إلى حفل إطلاق الحملة التضامنية التي تنظمها الهيئة مع المرأة الفلسطينية في غزة، الحادية عشرة من قبل ظهر بعد غدٍ السبت في قصر رئاسة الجمهورية في بعبدا. ويأتي هذا الحفل لمناسبة يوم المرأة العربية وللتضامن مع الشعب الفلسطيني. كذلك دعت إلى المساهمة في الحملة، عبر إيداع التبرّع على رقم الحساب المصرفي الخاص بتبرعات غزة في بنك عودة ـــــ فرع الحازمية 243643، أو لدى مكتب الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية في الحازمية.

اختتام ورشة عمل عن دور البلديات في تنفيذ حقوق الطفل

اختتم المجلس الأعلى للطفولة والجمعية اللبنانية لحماية الطفولة ـــــ جبيل، أمس، ورشة العمل حول دور البلديات في تنفيذ حقوق الطفل في المدينة. وقد صدرت التوصيات بنهاية الورشة وكان أهمها: إنشاء حدائق عامة تلبّي حاجة أطفال المنطقة وإنشاء قصر ثقافة ضمنه مسرح ومكتبة ومركز سمعي بصري للأطفال هدفه توجيهي وترفيهي. كذلك شكلت لجنة لصياغة هذه التوصيات تضم ممثّلين عن المجلس الاعلى للطفولة هما سوزان عويس وجورجيت صالح ورئيس بلدية بلاط المهندس كمال القصيفي ورئيس بلدية إهمج نزيه سمعان ونائب رئيس مجلس إنماء ساحل بيبلوس بسام طربيه وآمال منعم.

يوم طبّي في البداوي

نظمت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين يوماً طبياً مجانياً في مقر جمعية الشفاء الطبية في مخيم البداوي، لمناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيل مؤسسها الأمين العام السابق للجبهة جورج حبش. وشارك في اليوم الطويل 35 طبيباً من كل الاختصاصات، أجروا المعاينات والكشوفات الطبية وصور الأشعة، كما وزّعوا الأدوية المتوافرة مجاناً على المرضى.