جانا رحال الخلوي سينقذ شركة البرمجيات الأولى في العالم، فقد أعلن آندي لييس الرئيس التنفيذي لـ Windows Mobile في شركة مايكروسوفت في مقابلة له مع CNET News أن الشركة الأميركية ستشهد تحقيقاً للأرباح من خلال الاستراتيجية التي تهدف إلى تطوير عملها في عالم الخلوي. وقال لييس إن «مايكروسوفت شرعت في تنفيذ استراتيجية جديدة في الآونة الأخيرة ستثمر في الأشهر الثمانية عشر المقبلة»، وأضاف أن أول خطوة في هذه الاستراتيجية سيُعلن عنها في مؤتمر «عالم الخلوي» الذي سيقام في برشلونة في منتصف الشهر المقبل. وشرح لييس خلال المقابلة أن مايكروسوفت لا تعتمد في استراتيجيتها على نظام التشغيل لتحسين إنتاجاتها، بل ما تعمل عليه هو التركيز على الخدمة التي تساعد على اتصال الهاتف بالكمبيوتر وشبكة الإنترنت كما الاتصال بأجهزة عديدة مثل Xbox.
ولفت لييس إلى أن فريقين من مايكروسوفت يبذلان جهودهما لتطوير خدمات مايكروسوفت الخلوية، الأول هو فريق برنامج Windows Live، أما الفريق الثاني فعمله «سري». وأشار لييس إلى أن «مايكروسوفت قامت بإصلاحات واضحة لتطوير نظام التشغيل في Windows Mobile 7، لكن هذه الإصلاحات استغرقت وقتاً، ما دفع الشركة إلى اعتماد تحديث مؤقت للـ Windows Mobile 6.5، ومن المتوقع الإعلان عن التفاصيل المتعلقة بهذا المشروع الشهر المقبل.
وعد لييس بأن تبدأ شركة مايكروسوفت بالعمل مع صانعي الأجهزة الخلوية، مشيراً إلى اتفاق وقّع مع شركتي LG و Samsung . ولفت إلى أن قوة الهواتف التي ستصدر السنة المقبلة ستفوق الهواتف المتوافرة في الأسواق.
من جهة ثانية، تعمل الشركة على تطوير متصفح الإنترنت الخاص بها الذي يسمح بالتواصل مع الجهاز الخلوي، ومن المتوقع أن تصل مع نهاية العام المقبل إلى برنامج يسمح بتخطي العراقيل القائمة حالياً.