خضر سلامة
أكثر من مليار شخص تصفّحوا الإنترنت في شهر كانون الأول وحده، هذا ما أعلنته مؤسسة الدراسات «الإنترنتية» الأميركية كوم سكور المتخصصة بمراقبة الإنترنت، وهذه هي المرة الأولى التي يتجاوز فيها عدد مستخدمي الشبكة الافتراضية المليار، مع ملاحظة أن هذا الرقم لا يشمل المتصفحين من الشبكات العامة كالمقاهي وخدمات الموبيلات والمكتبات. وقد لفتت المؤسسة الأميركية إلى أن منطقة آسيا المحيط الهادئ حلت في المركز الأول بـ416 مليون مستخدم للإنترنت، ثم أتت أوروبا ثانية بـ282,6 مليون متصفح، أي بنسبة 28 في المئة من مجمل المتنقلين على الشاشة، أميركا الشمالية ثالثة بـ185 مليون شخص، وأميركا الجنوبية في المركز الرابع بـ75 مليون، ومن منطقة أفريقيا ومعها الشرق الأوسط لم يتجاوز عدد مستخدمي الشبكة الـ48.7 مليون مستخدم.
وبترتيب البلدان، أتت الصين في المركز الأول بـ180 مليون زائر فرد في الشهر الأخير، وبعدها الولايات المتحدة بـ163 مليوناً، ومن ثم اليابان، ألمانيا، المملكة المتحدة، فرنسا، الهند، روسيا والبرازيل.
الرقم المثار عن أفريقيا والشرق الأوسط ليس مستغرباً، في ظل النمو الاقتصادي المنخفض نسبة للمناطق الباقية، وغياب القدرة الشرائية والطرق التربوية الحديثة منهجياً، وعدم اتصال المناهج العلمية والمعاملاتية الرسمية بشكل مدروس بشبكة الإنترنت كما هي الحال في معظم أرجاء العالم.
أخيراً، وفي عودة إلى إحصائية صدرت عن مركز miniwatts للتسويق الصيف الماضي، فإن المنطقة العربية تعاني تدنياً في عدد مستخدمي الشبكة، لكنها في المقابل تشهد ازدياداً سريعاً في هذا العدد، تجاوزت نسبته الـ1176 في المئة في الفترة بين عامي 2000 و2008، ليبقى العالم العربي محتلاً حتى الآن المركز الأول في نسبة تطور أعداد المستخدمين (290 في المئة).