الفيلم: آنا كارينينا (الولايات المتحدة ـ 1996)المخرج: برنار روز
بطولة: صوفي مارسو، شين بين، ألفريد مولينا
رواية الروائي الورسي الكبير ليو تولستوي هي واحدة من أشهر كلاسيكيات الأدب العالمي، وقد اقتبسها كثيرون ليحولوها إلى عمل سينمائي. النقاد يجمعون على أن الرواية لا تزال تتفوق على كل الأعمال التي ترجمتها إلى صورة سينمائية. إنها قصة سيدة يهملها زوجها الذي يكبرها سناً ويشغل منصباً مهماً، وقد رزقت منه بصبي.
بعد مقاومة من جانبها تستسلم آنا لغواية ضابط وتهرب معه إلى إيطاليا، تعيش مع عشيقها وترزق منه بطفلة. القصة معروفة، عند عودتها إلى موسكو ستُمنع هذه السيدة من رؤية ابنها.
لكن اللافت أن آنا كارينينا نفسها، تقوّم علاقتها بعشيقها تقويماً شديد السلبية، بل إنها تنظر باحتقار إلى الأمر، هذا ما يمكن أن نستنتجه من خلال علاقتها بابنتها، فهي لا تعترف بقوة شعور الأمومة تجاه الطفلة التي جاءت ثمرة حب لعشيقها، بينما تلح على أهمية هذا الشعور تجاه ابنها الذي كان ثمرة زواج رسمي.
ثمة تساؤل يُمكن أن يطرح في هذا الإطار، لماذا تتجاهل الأم الابنة، هل في الأمر شيء من الغيرة النسوية، هل تريد ابنها لأنه قد يشبع حاجتها إلى رجل.