حركة تقييميّة للـLMDأقام اتحاد الشباب الديموقراطي اللبناني جلسة حوارية عن نظام الـ«LMD» شارك فيها الأستاذ في كلية العلوم في الجامعة اللبنانية الدكتور إبراهيم زين الدين وعدد من طلاب الجامعة. وأوضح زين الدين أن «النظام اعتمد بتسرّع ويعاني من ثغرات تعمل اللجان المختصة على إزالتها وهناك حركة تقييمية دائمة لكيفية التطبيق». وقال إنّ «إصدار المراسيم التطبيقية للنظام بات وشيكاً، ما سيسهم بإضفاء نوع من الشرعية على اعتماده». وقد شكا الطلاب المشاركون من مشاكل عدة منها وجود مواد ناقصة، وأخرى تتكرر من دون هدف، إضافة إلى تغيير في أرقام المواد وتصنيفها بين سنة وأخرى. ورأى الطلاب أن النظام لم يقدم أي جديد على صعيد المعرفة أو التطبيق العملاني للمواد النظرية في ظل غياب المختبرات في الكليات. وفيما دعا المشاركون إلى إعادة النظر في تطبيق LMD، طالب زين الدين بزيادة عدد المباني في كليات الجامعة لاستيعاب الطلاب الجدد.

دبلوم التأهيل لإدارة الأبحاث جديد «اللبنانية»
شهد المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا في الجامعة اللبنانية مناقشة أول تقريرين في دبلوم التأهيل لإدارة الأبحاث (HDR). يتضمّن التقريران مجموع أعمال الأستاذ في العلوم الهندسية الدكتور عماد مغربل والأستاذ في العلوم الصحية الدكتور باسكال سلامة. وأشار رئيس الجامعة الدكتور زهير شكر إلى أن تقييم الأطروحتين اعتمد المعايير الدولية وأهمية تشكيل كوادر فاعلة في تأهيل إدارة الابحاث في الجامعة لتقديم البحث العلمي وفقاً لمتطلبات التطور التكنولوجي. وأعلن تقديم 6 أطروحات جديدة في دبلوم تأهيل الأبحاث خلال الشهرين المقبلين، مشدداً على «الدور الذي سيؤدّيه المتخرجون الجدد في هذا المجال لأنهم سيشكلون النواة الأساسية للباحثين في معاهد الدكتوراه على مستويات الماستر البحثي والدكتوراه والـHDR». وقال: «لا يمكن أن تكتمل هذه الخطوة إلاّ بتأسيس مختبرات الأبحاث وتطويرها».

بلديّة عربصاليم تدعو لوقف
مشروع سحب مياه نبع الطاسة

أجمع أعضاء المجلس البلدي في بلدة عربصاليم على رفض المشروع المتعلّق بسحب المياه من نبع الطاسة إلى خارج البلدة. ولهذه الغاية، وضع أعضاء المجلس خطّة للتحرّك من أجل وقف تنفيذ المشروع، مشيرين إلى «أنّه في حال عدم إيقاف المشروع بطريقة سلميّة، سيعمد الأهالي إلى احتجاجات شعبية لوقفه».