استأنف طلاب الجامعة الأميركية في بيروت، أمس، المرحلة الثانية من انتخابات المجلس الطلابي الأعلى، فحسمت كليتان وأرجئت الباقية لتكتيك انتخابي
ديما شريف
كما كان متوقعاً، أطاحت القوى المتنافسة نصاب جلسات انتخاب الممثلين إلى المجلس الطلابي الأعلى (USFC) في الجامعة الأميركية في بيروت، أمس، في كل الكليات ما عدا اثنتين، الطب والزراعة والتغذية. فبسبب تقارب النتائج في بعض الكليات، يبدو أن الطرفين آثرا الانتظار حتى الجلسة الثانية، التي تقام غداً الأربعاء في السادسة مساءً بمن حضر من الطلاب الناخبين. وكان لافتاً امتناع الطرفين الأكثر تنافساً أي قوى 14 آذار والمعارضة، عن تأمين النصاب حتى في الكليات التي يسيطرون فيها على النصف زائداً واحداً من المقاعد. فلم ينتخب طلاب «كلية الهندسة» ممثليهم إلى المجلس الطلابي الأعلى، على الرغم من أنّ المعارضة تضمن النصف زائداً واحداً فيها بذريعة الامتحانات التي كانت تجري في الوقت نفسه.
في المقابل، لم ينتخب أيضاً طلاب «كلية سليمان عليّان لإدارة الأعمال»، التي اكتسحتها قوى 14 آذار، ممثليهم إلى USFC «لأنّها مضمونة ونريد التركيز على كليات أخرى»، كما قال مسؤول تيار المستقبل في الجامعة، جاد بارودي. ويضيف بارودي أنّه لا شيء واضح حتى الآن في ما يتعلق بموضوع «كلية الآداب والعلوم» التي لا يملك فيها أي من الطرفين النصف زائداً واحداً. ويبدو أنّ الطرفين يتنافسان على أصوات المستقلين في الكلية (3 أصوات) ومجموعة «بلا حدود اليسارية المستقلة» (5 أصوات) التي ستكون المرجح لإيصال أي من الطرفين إلى المجلس. ويؤكد عضو «بلا حدود» في الجامعة، إبراهيم زهر الدين، أنّ المجموعة لم تتخذ حتى الآن أي قرار بشأن الجهة التي ستصوت لها في الجلسة المقبلة وسيترك كل شيء إلى حينه. من جهته، يعزو مسؤول ملف الانتخابات في حركة أمل في الجامعة، يوسف عيتور، «فرط النصاب» في الكليات التي تسيطر عليها قوى 14 آذار إلى عدم الوصول إلى وفاق بين أطرافها بشأن توزيع المناصب. ويرفض عيتور البوح بأية معلومات عن تحالف أو مفاوضات تجري في «كلية الآداب والعلوم» مع المستقلين و«بلا حدود» لحسم الموقف لمصلحة المعارضة، ويؤكد أنّ كل شيء سيكون واضحاً في جلسة الغد.
ووصل إلى المجلس الطلابي الأعلى في كلية الطب المستقلان: ريان سعادة وكريم المصري. أما في كلية الزراعة والتغذية فقد فازت كل من ريم حمزة عن قوى 14 آذار، وماهر الدنى عن قوى المعارضة.
خارج مبنى «وست هول» حيث كانت تجري الانتخابات لم يكن الاهتمام كبيراً، وعكَس اللامبالاة التي رافقت اليوم الانتخابي الأربعاء الماضي. فمعظم الطلاب على مدخل الجامعة لم يكونوا يعرفون أنّ انتخابات المجلس الطلابي الأعلى على قدم وساق في الجامعة. لم يشارك بعض هؤلاء في الانتخابات أصلاً لعدم اهتمامهم بما يحصل وتركيزهم على دراستهم كما أكد أحد الطلاب في كلية الهندسة. أمام المركز الانتخابي، يستبق بعض الطلاب نتائج الانتخابات وما ستؤول إليه الأمور في USFC. إلى جانبهم، افترشت طالبات الأرض وانهمكن في تمارين على الغيتار، غير عابئات بما سيحصل داخل المبنى بعد قليل.