«مكافحو البلاستيك» يبدأون نشاطاتهم في الحمرا

تجمّع أمس عدد من التلاميذ على رصيف مسرح المدينة في الحمرا يحملون أكياساً من القماش يوزعونها على المارة. التلاميذ الذين عرّفوا عن أنفسم بأنهم «مكافحو البلاستيك» وزّعوا أيضاً مناشير تعرّف إلى أهدافهم ومخاطر استخدام أكياس البلاستيك. واختار هؤلاء شارع الحمرا، لأنها «دايماً عجقة، والناس هون منوّعة»، حسب المشاركة في النشاط كارين شوباصي. وانطلقت الفكرة عندما لاحظ هؤلاء أنّ الأكياس البلاستيكية هي أكثر ما يلوّث البيئة في لبنان. وتهدف الحملة إلى التوعية على سلبيات استخدام أكياس البلاستيك، والتقليل من عددها في المتاجر والتشجيع على استخدام أكياس القماش كبديل.
يذكر أن هذا النشاط ترافق مع الحملة العالمية لتحفيز استخدام البدائل التي صادفت في الأول من كانون الأول. ومن المقرر أن تستمر الحملة اليوم في شارع «بلس».

لجنة الإدارة تواصل دراسة «المجالس الأكاديمية»
ناقشت الجلسة التي عقدتها أمس لجنة الإدارة والعدل في المجلس النيابي مشروع قانون المجالس الأكاديمية في الجامعة اللبنانية، بحضور وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري، وغياب رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر لوجوده خارج لبنان. وأوضح النائب روبير غانم أنّ اللجنة، التي يرأسها، استمعت إلى ملاحظات وزيرة التربية على مشروع القانون، وخصوصاً بشأن بعض المواد التي كانت موضع تباين، أي المعاهد الأكاديمية. وقال غانم إنّ الحريري تمنت إرجاء الموضوع إلى حين تكليفها للجنة أكاديمية لتدرس المسألة. وأكد غانم أنّه جرى إقرار جميع المواد المتعلقة بتمثيل الفروع وتمثيل الأقسام في الجامعة، مجالس الفروع ومجالس الأقسام وكيفية تعيينها ومهمّاتها وصلاحياتها. وبقي موضوع المعاهد الأكاديمية معلقاً للبت في الجلسة المقبلة التي ستعقد في 17 الجاري، بانتظار حضور رئيس الجامعة، وإبداء رأيه في هذا الموضوع، وموضوع تمثيل الطلاب في مجالس الجامعة.

«اللبنانية» تطلب أساتذة للتعاقد
أعلنت الجامعة اللبنانية عن حاجتها إلى التعاقد مع أساتذة من حملة الدكتوراه للتدريس في كلية الإعلام والتوثيق في المواد التالية: العلوم القانونية والسياسية، الإعلام العام والصحافة، العلاقات العامة والإعلانات، حفظ الوثائق في قسم المكتبات وإدارة الوثائق. وتقدم الطلبات للراغبين في عمادة الجامعة ابتداءً من 1/12/2008 ولغاية 13 منه.