سيسون تحاضر عن حقوق الإنسان في الأنطونيّة


لمناسبة مرور ستين عاماً على الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (1948 ـ 2008)، دعت الجامعة الأنطونيّة إلى يوم حقوق الإنسان وموضوعه «الحق في انتخابات حرّة وديموقراطيّة والحقّ في تقلّد الوظائف العامة في البلاد» كما تنصّ عليه المادة 21 من شرعة حقوق الإنسان الساعة 12.30 بعد ظهر اليوم في حرم الجامعة الرئيسي في الحدث ـــ بعبدا.
يتميز البرنامج بندوة تبدأ في الثالثة بعد الظهر في قاعة كليّة الهندسة تتناول موضوع اللقاء، يشارك فيها سفيرة الولايات المتحدة الأميركيّة في لبنان، وعدد من المحاضرين. يذكر أن جمعيات غير حكومية معنية بقضايا حقوق الإنسان تشارك في معرض عن حقوق الإنسان في الملعب المقفل مقابل قاعة كليّة الهندسة.

ورشة عمل عن التربية الإعلامية في المدارس

ينظّم المكتب الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة «اليونسكو» في بيروت، بالتعاون مع اللجنة الوطنية اللبنانية «لليونسكو»، ورشة عمل عن «التربية الإعلامية في المدارس»، يشارك فيها حوالى 35 مدرّسا من شبكة المدارس المنتسبة إلى «اليونسكو»، عند التاسعة من صباح اليوم في مقر المكتب، الكائن في منطقة بئر حسن مقابل المدينة الرياضية.
وأفاد بيان لمكتب اليونسكو أن الورشة التي تستمر يومين «تندرج في إطار برنامج «اليونسكو» للاتصال والمعلومات، الذي يهدف إلى ترسيخ مبادئ التربية الإعلامية، ورفع وعي الشباب على الإعلام ودوره في حياتهم المستقبلية، ومن أجل تنمية الحس النقدي لديهم».

بيت الزكاة نفذ مشروع الأضاحي

نفذ «بيت الزكاة والخيرات» ـــ لبنان مشروع الأضاحي السادس والعشرين بقيمة 140 ألف دولار أميركي، بمساهمة من الهلال الأحمر الإماراتي، قطر الخيرية، والهيئة الخيرية الإسلامية العالمية، وصندوق الزكاة الكويتي، والجمعية الإسلامية البحرين، إضافة إلى مضحّين من الداخل. وقد بلغ عدد الأضحيات 213 خروفاً بلدياً و57 من الغنم الأوسترالي (بيلا) و78 عجلاً، ليبلغ عدد المستفيدين من المشروع 6500 عائلة من جميع المناطق. وشمل التوزيع أيضاً المخيمات الفلسطينية في صيدا والجنوب والبقاع والشمال.
وقد توجه الدكتور محمد علي ضناوي باسم بيت الزكاة والخيرات بالشكر الجزيل والدعاء لجميع المساهمين والمضحّين من داخل لبنان وخارجه.
إشارة إلى أن الأضاحي الأوسترالية التي يضحّي بها أفراد الجالية الإسلامية اللبنانية خاصة سيشارك فيها أيضاً عدد من مضحّي لبنان، بلغ عددها 3220 خروفاً أوسترالياً، سترسل خلال شهرين لتوزع على مستحقيها ضمن ترتيبات يعلن عنها لاحقاً.

يوم بيئي في مدرسة سيدة السلام لراهبات المحبة

نظّمت مدرسة سيدة السلام لراهبات المحبة في بلدة القبيات ـــ عكار، بالتعاون مع الجمعيات الكشفية ومجلس البيئة في القبيات، نهاراً بيئياً في منطقة برج المراقبة في تلة اللوقة ـــ غابة المرغان، إحياءً لعيد الشجرة، بمشاركة 200 ناشط بيئي والطلاب.
بداية اليوم البيئي قدم رئيس مجلس البيئة الدكتور أنطوان ضاهر شرحاً تفصيلياً عن غابات لبنان وخصوصاً غابات عكار، وأبرز الصعوبات التي تواجه هذه الغابات والطرق الفضلى للمحافظة على أحراج لبنان. ثم بدأ المشاركون في اليوم البيئي عملية تشذيب الأشجار وتنظيف أرض الغابة في محيط برج المراقبة الذي كان مجلس البيئة قد أنشأه بالتعاون مع وزارة الزراعة لحماية غابات المنطقة من خطر الحرائق.

كيكو كوما في بنت جبيل

برعاية وزارة الثقافة والحركة الثقافية في لبنان، وتحت عنوان الفن الراقي جسر إلى السلام، استضافت الحركة الثقافية، الشاعرة كيكو كوما والموسيقار إيداكي في ثانوية بنت جبيل وذلك بحضور حشد كبير من الفاعليات الثقافية والاجتماعية من أهالي المدينة والجوار.
وألقت كوما عدداً من قصائدها الشعرية التي ترجمت مباشرة على شاشات العرض. وفي الختام، قدم رئيس الحركة الثقافية في لبنان بلال شرارة درعاً تكريميةً لكلّ من الشاعرة كوما والموسيقار شين، بدورها كوما قدمت بعض الهدايا التذكارية والكتب للحاضرين.