صيدا تشيّع فاروق الزعتري
صيدا ـ خالد الغربي
وسط أجواء من الحزن والحداد، شيعت عاصمة الجنوب صيدا، أمس، عضو المجلس البلدي في المدينة فاروق الزعتري، الذي قضى الأربعاء الماضي في حادث سير في العاصمة الأردنية عمّان. وانطلق موكب التشييع من أمام مسجد الزعتري يتقدّمه حملة الأكاليل، وصور الفقيد والأعلام اللبنانية باتجاه ساحة النجمة، ومنها إلى الباحة الخارجية لمبنى بلدية صيدا، التي أمضى فيها الراحل سنوات طويلة من عمره، حيث كانت لحظات الوداع الأخيرة. وهناك، تقبّلت عائلة الفقيد التعازي، قبل أن يستأنف موكب التشييع سيره نحو حارة صيدا، حيث أقامت له بلدية الحارة استقبالاً كبيراً، ووري الجثمان في الثرى في مقبرة العائلة. يذكر أنّ تقبل التعازي بالزعتري يستمر اليوم وغداً في منزل العائلة في الهلالية ـ صيدا.

الكتيبة الكورية الجديدة تصل إلى طيردبا

صور ـ آمال خليل
وصلت الوحدة الكورية المؤلفة من 300 عنصر إلى مقر قيادتها في طيردبا (قضاء صور)، برئاسة الكولونيل سونغ كيونغ، حيث كان في استقبالها أفراد قيادة الوحدة المنتهية الولاية بقيادة الكولونيل تشاذ اك، وقائد القطاع الغربي في اليونيفيل الجنرال فلافيانو غوديو، وضباط من الجيش اللبناني ورئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني. وهذه الوحدة هي الرابعة في مهمّة الكتيبة في الجنوب، التي من المقرر أن تخدم لمدة ستة أشهر على غرار الوحدات السابقة. وبعد إتمامه مهمته كمراقب لقوات حفظ السلام في جورجيا، يشرع القائد الجديد كيونغ بمهمته في القرى التي تقع ضمن نطاق عمل الوحدة الكورية في مناطق برج رحال وطيردبا والعباسية والبرغلية (على تخوم جنوبي الليطاني).

افتتاح مركز تجميع زيت الزيتون وحفظه في مجدليا

زغرتا ـ فريد بو فرنسيس
يعجّ المركز الزراعي التابع لمؤسسة رينيه معوّض بالحركة منذ الصباح الباكر. عمال يهيّئون الماكينات الكهربائية، واختصاصيّون يجرون تجارب أولية على الآلات الجديدة التي جرى تركيبها لحفظ زيت الزيتون، مستبقين حفل افتتاح مركز «تجميع الزيت وحفظه»، الذي أقامته المؤسسة في مجدليا ـ زغرتا. ويشير مدير القطاع الزراعي في المؤسسة نبيل معوض لـ«الأخبار» إلى «أنّ هذا المشروع المموّل من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية، بالتعاون مع مؤسسة الإسكان التعاوني، يأتي من ضمن مشروع تحسين إنتاجية زيت الزيتون في لبنان، وهو بالتالي جزء من برنامج سيدرز بلاس، ويسهم في دعم الصناعات الغذائية المشتقة من الزيتون، من خلال تزويد المعمل بآلات أوتوماتيكية لتعليب الزيت داخل عبوات زجاجية، إضافةً إلى إسهامه في تحسين الإنتاجية والنوعية وطرق التخزين عن طريق توفير المراقبة التقنية». ويلفت معوض إلى «أنّه جرى شراء شاحنة من الولايات المتحدة، معدّة لجمع زيت الزيتون من التعاونيات الشمالية، تمهيداً لنقله إلى المركز في مجدليا».

لجنة المبادرة الوطنية لكسر الحصار عن غزة

بعد سلسلة اجتماعات عقدها علماء وشخصيات وممثلو هيئات وجمعيات وروابط ومنتديات ومنظمات المجتمع المدني، قرّر المجتمعون تأسيس «لجنة المبادرة الوطنية لكسر الحصار عن غزة». وكما عرّف عنها أصحابها، فهي بمثابة إطارٍ مفتوح لكل الجهات والشخصيات الراغبة في العمل من أجل كسر الحصار. وعن نشاطاتها المقبلة، أعلنت اللجنة «أنّ سفينة لبنانية مزوّدة إمدادات طبية وغذائية ستتوجه إلى غزة خلال عشرة أيام، وسيكون على متنها شخصيات ثقافية واجتماعية، وناشطون في المجالات الصحية والإنسانية»، مشيرةً إلى أنها ستجري اتصالات مع مرجعيات وشخصيات وهيئات خلال الأيام المقبلة لوضعهم في أجواء تحركها. وأبدت اللجنة استعدادها لاستقبال طلبات المتطوعين الراغبين في المشاركة في رحلتها المقرّرة إلى غزة، على أن يصار إلى اختيار العدد المناسب منهم في ضوء اعتبارات محددة.