◄ فالنسيا، واحدة من أشهر المدن في إسبانيا وأجملها، تقع شرق البلاد على أحد شواطئ البحر المتوسط، وقد أسسها القنصل الروماني دسيموس جينيس بروتوس كاليكوس عام 138 قبل الميلاد، وأطلق عليها اسم Valentia Edetanorum.
◄ إنها ثالثة أكبر المدن الإسبانية، وكانت في العصور الوسطى عاصمة مملكة فالنسيا، أما حالياً فيبلغ عدد سكانها نحو 800 ألف نسمة، ويُعَدُّ وسط المدينة والأحياء المتفرعة منه معالم تاريخية وسياحية لكثرة المباني القديمة والجميلة فيها.

◄ تكثر الأماكن السياحية والأمكنة المخصصة للتنزه في المدينة، منها مثلاً حديقة «ألبوفيرا» التي تمتد على 21 هكتاراً، وتتضمن بحيرات صغيرة، وأقفاصاً لمختلف أنواع الطيور، وفيها ورود ونباتات مختلفة تكوّن لوحات متناغمة من الألوان.

◄ ومن الحدائق المشهورة في المدينة أيضاً، حديقة «جاردينا بوتانيكا»، وحدائق فيفيروس وتوريا التي تحتضن آثار ساحات رياضية قديمة.

◄ زيارة فالنسيا «لا تكتمل» إن لم تتعرف إلى بيوت الصيادين. ففي هذه المدينة الساحلية لا يزال أبناء هذه المهنة يحافظون على بعض التقاليد المتعلقة بممارستها، ولا يفشون آراءهم للغرباء، لكنهم يسمحون لهم بمشاهدة منازلهم القديمة والجميلة.

نية كثيرة.◄ في فالنسيا عدد كبير من المسارح والمتاحف والمراكز الثقافية والعلمية، ومن أهم المشاريع فيها «مدينة الفنون والعلوم» المتكئة على شاطئ البحر. إنها بناء عصري مجهز لاستيعاب أو احتضان مشاريع وإنجازات علمية وف

◄ ارتياد مطاعم المدينة أمر حتمي إذا زرتها سائحاً. هناك ستتعرف إلى ألذّ الأطباق التي تشتهر بها: البايللا الفالنسية والأورزاتا وحلويات فيداوا. ولمحبي الكحول لا تنسوا تذوق كوكتيل آغوا دي فالنسيا، المؤلف من عصير الليمون والفودكا والجين.