محمد شقيرفعلها موسى حرب، فأقدم على الانتحار في غفلة عن أهله وذويه خلف منزله في بلدته تولين الجنوبية!
يعيش موسى حرب منذ سنوات حالاً من الأرق، فكان متوقعاً منه أن يقدم على مثل هذه الخطوة. موسى حائز إجازة في الإعلام من الجامعة اللبنانية، وهو يمارس مهنة الصحافة مراسلاً للوكالة الوطنية للإعلام منذ سنوات طويلة، وكان قد درس في المراحل الثانوية والمتوسطة في عدد من المدارس الرسمية في بعض قرى مرجعيون. وهو كاتب قصصي واقعي، دأب على نشر قصصه الصغيرة في الصحف والمجلات، فكانت المتنفس الذي يخرج به إلى العالم، متحدياً كل الظروف الصعبة المحيطة التي سبّبت وتسبّب على الدوام، ضغطاً إضافياً على مسيرة حياته.
وهو، كما ينقل عنه رفاقه وزملاؤه في المهنة، مقاوم من الطراز الأول، فكان يلاحق أواسط الثمانينيات لحظةً بلحظة الاعتداءات الإسرائيلية على منطقة القطاع الأوسط، ويسجل مشاهداته لتلك الاعتداءات عن قربٍ ويخرج بها إلى الإعلام ناقلاً للعالم فظاعة العدوان ووحشيته.
أخيراً دوّن مجموعته القصصية الجديدة بعناون «إعدام مراهقة»، التي ضمّنها عدداً من الروايات الواقعية، مصوراً الحياة الجنوبية بأسلوب السهل الممتنع، غائصاً في لجة المحرمات، منتقداً عفوية المجتمع في تعامله مع موضوعات هامة كتلك التي تخص «الشرف» أو «التواضع» أو «البساطة».
في كتيّبه الجديد، روى موسى قصصاً جديدة عن العدوان والمقاومة، لم نكن، نحن الجنوبيين، على علم بخباياها وأسرارها، فاكتشفنا معه حقيقة أحداث سمعنا عنها، لكننا لم نكن لنعرف تفاصيلها لولا أن موسى رواها.
نم قرير العين يا موسى، وتأكد أننا لا نلومك على فعلتك إلا لأننا خسرناك وخسرنا فيك كنزاً قد لا نجده يوماً في غيرك.

(إلى الزميل موسى حرب الذي توفي أمس)