◄ تمكن العلماء في كلية ألبرت أينشتاين للطب في جامعة يشيفا الأميركية من تطوير تقنية الـ FISH التي تستخدم عادة في تشخيص علل ما قبل الولادة وبعض الأمراض السرطانية، وذلك لملاحظة عملية نسخ الحامض النووي داخل الخلية. فبات بالإمكان تصوير هذه العملية أثناء حدوثها. وتخول هذه التقنية العلماء معرفة الدرجة التي تُفعّل فيها الجينات خلال فترة زمنية معينة، ومدى الاختلاف في نشاط هذه الجينات في الأنواع المتعددة من الخلايا.
◄ قال الطبيب الأوسترالي الدكتور فيليب نوري إنه صنع أفضل نبيذ صحي في العالم بإمكانه تنظيف الأوعية الدموية وخفض خطر الإصابة بالنوبة القلبية عند احتسائه. وكشف نوري لموقع news.com.au أن كل زجاجة من النبيذ الجديد تحتوي على أكثر من 100 مرة من مادة الـ«ريزفيراترول»، المضادة للأكسدة، من النبيذ العادي. وأوضح نوري أن مادة الـ«ريزفيراتول» resveratrol، الموجودة طبيعياً في العنب، تساعد على تدفق الدم وتنظيف الأوردة والأوعية الدموية من بقايا الدهون التي تعلق فيها وتسمى «أثيروسكليروتيك بلاك» atherosclerotic plaque، مشيراً إلى أن النبيذ الجديد يعمل «منظفاً» للأوعية الدموية.

◄ نجح علماء في تدريب فئران تعاني عيوباً في السمع على تمييز أصوات وسط خلفية من الضوضاء، وهو ما يوفر حلاً محتملاً للأطفال الضعاف السمع الذين يواجهون صعوبات في تعلم اللغة.
ويعد تمييز الكلام وسط خلفية من الضوضاء أو المعالجة الصدغية أمراً مهماً في تعلم اللغة. وعندما يكون هناك عيوب في هذه الوظيفة فربما يواجه الأطفال الصغار مشاكل في تعلم لغة والقراءة.
وفي مقال منشور بدورية علم الأعصاب في الطبيعة وصف علماء من الصين والولايات المتحدة كيف أنهم دربوا فئراناً لديها عيوب في السمع على تمييز أصوات ذات صلة من وسط خلفية من الأصوات باستخدام مكافآت من الطعام.

◄ من المحتمل إدمان السكر، هذا ما أعلنه باحثون من جامعة برينستون الأميركية، بعدما أجروا اختبارات استمر على مدى سنوات، فلاحظوا تأثير المسكر الطبيعي على فئران المختبرات، ليخلصوا إلى أن مفعوله يرقى إلى عناصر الإدمان.
ووجد بروفيسور بارت هوبل، وفريق الباحثين أن الفئران أظهرت نمطاً سلوكياً يماثل الإدمان ومن ثم مؤشرات ارتداد، كما التقطت تجارب حالية حاجة تلك الحيوانات الملحة للسكر وانتكاسها. وقال هويبل إن نتائج الدراسة قد يكون لها مضمون لمعالجة البشر من اضطرابات الأكل.