◄ بعد نجاحها الجماهيري في مهرجانات «بيبلوس» الصيف الماضي، يحتضن مسرح كازينو لبنان عروضاً جديدة من مسرحيّة أسامة الرحباني «عودة الفينيق». العمل من تأليف منصور الرحباني وإخراج مروان الرحباني، ومن بطولة غسان صليبا، أنطوان كرباج، وهبى طوجي. تعرض المسرحيّة من الأربعاء إلى السبت، عند الثامنة والنصف مساءً، وأيام الأحد عند الخامسة، وتستمرّ حتّى 27 شباط (فبراير) 2009.
◄ أنشطة المركز الثقافي الفرنسي في المناطق متنوّعة لهذا الشهر. ففي طرابلس يقدّم «معهد العالم العربي» معرضاً عن تاريخ رسوم كتب الأطفال المصوّرة في العالم العربي، فيعرض كتباً يعود تاريخ بعضها إلى القرن التاسع عشر، مروراً بالحرب العالميّة الثانية. يستمر المعرض حتى 31 كانون الأول (ديسمبر). أمّا في دير القمر، فيخصص المركز نهاراً، من وحي عيد الميلاد، للأطفال، ابتداءً من الساعة الحادية عشرة من صباح السبت المقبل 20 كانون الأول، ويتضمّن قراءاتٍ لقصص، ومجموعة من الرقصات والأغاني، إضافةً إلى مشاغل يدويّة وعروض سينما من وحي العيد.

◄ اللهجة الماردليّة (وهي خليط من العربيّة والتركيّة والكردية) ستكون نجمة أمسية شعريّة يحييها الشاعر الماردلي عزيز إبراهيم بدعوة من الجمعيّة الماردليّة اللبنانية الشبابية، عند الخامسة من بعد ظهر السبت، 20 كانون الأوّل، في مركز توفيق طبارة ـــــ الصنائع.