هبات أميركيّة للصمّ والأيتام والمسنّين
افتتحت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية «USAID» مشروعين للصم والأيتام في كسروان، حيث تلقّت مؤسسة الأب روبرتس للصم في منطقة السهيلة 49 ألف دولار أميركي لتحديث منشآت التدريب المهني التي تستهدف الأطفال المصابين بعجز سمعي وتوسيعها، واستحداث الوظائف بغية توفير المزيد من الدعم لنشاطات المعهد الخيرية. كما يهدف جزء من الهبة إلى تزويد معمل الخياطة بالمعدات والمواد السمعية البصرية والكومبيوترات التي يستفيد منها 110 طلاب كل سنة. أمّا المشروع الثاني فهو هبة بقيمة 32 ألف دولار لدار مار يوسف للأيتام لراهبات المحبة في عجلتون، ويهدف إلى تحسين سكن الأطفال المحرومين والأقل حظوة الذين يقيمون في الميتم. كما أمّنت المنظمة الأثاث لغرف النوم التي يستفيد منها 175 طفلاً سنوياً. من جهة ثانية، قدّمت هبة بقيمة 50 ألف دولار لراهبات الصليب في شليفا، الذي يعنى بالمسنين ويؤمن العناية الطبية لـ1800 مريض في السنة.

إطلاق التقرير السنوي للسياسات البيئية

أطلق المستشار في خطة المتوسط في برنامج الأمم المتحدة للبيئة المهندس مازن عبود، تقريره السنوي عن «السياسات البيئية» لعام 2008، خلال مؤتمر صحافي عقده أمس في مبنى نادي الصحافة الجديد. ويتناول التقرير أوضاع البيئة في لبنان خلال عام 2008، ويسجّل أبرز الأحداث والكوارث البيئية التي عرفها البلد، كما يقيّم أداء الحكومة وكيفية تفاعلها مع الأزمات البيئية ودرجة تقدّم وعيها للمشكلات والتحديات البيئية. ورأى عبود «أن طبيعة النظام السياسي في لبنان المرتكزة على مبادئ الزبائنية ـــ الإقطاعية السياسية والطائفية تعيق تطوّر الحركة الخضراء في لبنان وحياديتها وفعاليتها»، مشيراً إلى أن المشاغل البيئية في لبنان بسبب الفرز الطائفي والسياسي باتت أكثر عرضة للتسييس والاستغلال الانتخابي.

«الشؤون الاجتماعيّة» تدشن بنك المعلومات الوطني للسكان والتنمية

أطلق برنامج الاستراتيجيات السكانية والتنموية التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكّان، أمس، المرحلة التجريبيّة من «بنك المعلومات الوطني حول السكان والتنمية في لبنان». ويهدف هذا البنك إلى تسهيل وصول العاملين في مجال السكان والتنمية إلى المعلومات المتوافرة وإفساح المجال لتبادل المعلومات ومشاركتها، إضافة إلى خلق مساحة للحوار بين المستخدمين على اختلاف فئاتهم من خلال فسحة النقاش التي يوفّرها موقع البنك الإلكتروني. ونُفّذ المشروع على خمس مراحل، بدأت برصد مصادر المعلومات المتوافرة على الصعيد الوطني والمجتمع المحلي، وتطوير بنية بنك المعلومات حول السكان والتنمية، تلاها تصميم الموقع الإلكتروني لبنك المعلومات وإدخال المعلومات التي رُصدت وتجميعها في البنك، وتقويم مدى شمولية استخدام بنك المعلومات. وقد حضر حفل الإطلاق ممثّل وزير الشؤون الاجتماعية المستشار خليل حمادة وممثّلة الممثّلة المقيمة لصندوق الأمم المتحدة للسكان أسمى قرداحي.

الجمعية الخيريّة للروم الملكيّين
تكرّم المسنّين في موسم الأعياد


أقامت الجمعية الخيرية للروم الملكيين الكاثوليك في بيروت، حفلها السنوي للمسنين والمسنات من مختلف المناطق، لمناسبة الأعياد. ورأى رئيس الجمعية روجيه نسناس أنّ «هذا اللقاء هو لقاء عائلي لتجديد الأمل والثقة بالغد»، مشيراً إلى أنّ «رهان الجمعيّة هو العمل على تحسين الخدمات الاجتماعية، ليس للمسنين فحسب، بل لكل فئات المجتمع، وخصوصاً المحتاجين والمعوزين».

افتتاح مركز صحي في وادي الجاموس

افتتحت جمعية المقاصد الخيرية الإسلامية مركزاً صحياً في قرية وادي الجاموس، بدعم من اليونيسيف، وبالتعاون مع بلدية القرية. وأشارت رئيسة المكتب الصحي الاجتماعي المقاصدي ريم رباح إلى «أن افتتاح المركز هو استكمال للمشاريع التنموية التي تنفذها جمعية المقاصد». أما رئيس البلدية الشيخ خضر العكاري، فقد أشاد بدور جمعية المقاصد التنموي، وأهمية افتتاح المستوصف الذي يمثّل حاجة ماسة للسكان.