«هل كل الحيوانات قادرة على تعلم السباحة؟»، «أيمكن تحويل أي نوع من الفاكهة إلى مربى؟»، «من اخترع حمالات الصدر؟». عشرات الأسئلة عن الحياة الاجتماعية والتكنولوجيا والصحة والحيوانات والموضة والديكور وغير ذلك... كلها يمكن أن تجدها في موقع www.caminteresse.fr والأهم أنه يمكنك أن تقع على إجابات للأسئلة مهما بدت بديهية، أو غريبة، أو معقدة. في العدد الأخير كان ملف المجلة الإلكترونية متمحوراً حول الحضارة الفرعونية، الوسائط والبرامج التكنولوجيا تحاول إعادة تركيب كل ما قدمته هذه الحضارة وقراءته.
ولكن ما الصلة بين الحضارة الفرعونية والأسئلة الاجتماعية والقانونية، هنا تكمن فرادة هذه المجلة الإلكترونية، فيها تقع على مجموعة غير متناسقة من المواضيع لكنها تهم كل القراء. أي قارئ سيجد فيه باباً مخصصاً له ولاهتماماته.
هناك اختبارات تتغير مضامينها كل أسبوع، وهناك ملفات ذات طابع محدد، منها مثلاً «الكرم هل لا يزال من الصفات الحميدة والضرورية في عصرنا هذا؟».
فجأة، ستقع أسفل صفحة استقبال على عنوان يقودك إلى ملف غني، هذا الملف قد يتعلق بالأزمة المالية، بصناعة السيارات، بارتفاع معدل البطالة أو بـ«من يُثبت سعر برميل البترول عند حد معين؟».
«إنه عالم مجنون» عنوان وصلة تقودنا إلى أخبار المزحات أو النكات الجديدة، إنها استراحة الموقع، دعك قليلاً من المعلومات الجدية والعلمية، واسترح قليلاً في حضن النصوص القصيرة المضحكة. أبطالها من جنسيات مختلفة، مهنهم أكثر من أن تُحصى، ميزة واحدة تجمعهم وهي «قلة الذكاء».
أخيراً، هل تريد أن تختبر معلوماتك التاريخية؟ ما عليك سوى الضغط على وصلة «اختبار من القرون الوسطى» ليبدأ التحدي....