النبطية ـــ نغم جونيتلقت الجامعة اللبنانية قطعة أرض هبة من النائب علي عسيران، تتراوح بين عشرين وثلاثين دونماً، لإقامة مجمع جامعي لمنطقة النبطية عليها. جاءت هذه الهبة في اليوم التضامني مع شعبة العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال في النبطية من أجل تفريعها.
إذ أقام مجلس طلاب الفرع في كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال في الجامعة اللبنانية في النبطية، بالتعاون مع رابطة الأساتذة فيها، ندوة «تضامنية» لتجديد المطالبة بحقهم في منح الكلية صفة التفريع «بعد مرور عشرين سنة على إنشائها، وتطبيقاً لمبدأ الإنماء المتوازن». وطالب المتحدثون المشاركون في الندوة بإنشاء مجمع جامعي يضمّ مختلف الاختصاصات في مدينة النبطية، ليجمع طلاب الجنوب الذين يضطرون لتحمّل عبء الانتقال إلى المناطق الأخرى ومشقاته، سعياً وراء العلم. وجاءت هذه المطالب مدعّمة بتقديم النائب علي عسيران قطعة أرض مجانية في بلدة شوكين (قضاء النبطية) للإسراع في تنفيذ المشروع.
وعرض الدكتور علي حيدر باسم الأساتذة هموم شعبة النبطية واحتياجاتها. ليتحدث بعده عميد الكلية الدكتور كميل الحبيب الذي رأى أنّ الندوة هي تضامن مع وحدة المؤسسات، لأنّ الجامعة اللبنانية «تبقى همنا وهدفنا وعنوان وطنيتنا» ليؤكد أنّ «من عجز عن فدرلة الأرض يحاول اليوم فدرلة الجامعة». ونقل حبيب للطلاب التزام رئيس الجامعة الدكتور زهير شكر بتحويل شعبة النبطية إلى فرع، أسوة بشقيقتها في عاليه. وعدد حبيب إنجازات الكلية في السنوات الثلاث الماضية، من تطبيق نظام LMD، اتفاق التعاون مع المدرسة الحربية ومع نقابة خبراء المحاسبة.
أما أمين العلاقات العامة لرابطة الأساتذة في الجامعة اللبنانية الدكتور عادل خليفة فقد أشار إلى أن شعبة إدارة الأعمال في النبطية ولدت منذ عشرين عاماً، وطالب بإقامة المجمع الجامعي في النبطية.
من جهته، تناول المشرف على شعبة النبطية الدكتور حسين علي بدران أيضاً هموم شعبة النبطية لجهة مبناها المتنقل الذي لا يتمتع بمستلزمات التعليم الجامعي، وعاجز عن استيعاب الأعداد المتزايدة من الطلاب، إلى جانب التجهيزات القديمة، الموازنة الشحيحة والتبعية في القرار التي «تركت بصماتها السوداء على صفحات مسيرة العطاء الناصعة البياض».