◄ نجح علماء أميركيون في تكوين أول نموذج بشري لدراسة مرض مدمر في الأعصاب، وهذا ما يسمح بمتابعة تطور المرض، الأمر الذي قد يساعد الباحثين على التوصل إلى طريقة لعلاجه. وباستخدام خلايا جلد طفل يعاني ضموراً عضلياً شوكياً، وهو مرض وراثي يهاجم الخلايا العصبية الحركية في العمود الفقري، كوّن الباحثون مجموعة من الخلايا العصبية المصابة بالمرض نفسه. وسمحت النتائج للعلماء بمتابعة الخلايا العصبية وهي تموت.
◄ فحص علماء بقايا متحجرة لثلاثة أنواع من الديناصورات المتوسطة الحجم، التي وجدت مع مجموعات كبيرة من البيض، وخلصوا إلى أن الذكور، لا الإناث، كانت تحمي الأعشاش وترقد على البيض.
وكتب العلماء في دورية «ساينس» قائلين إن هذا السلوك يرى في أنواع معينة من الطيور الموجود حالياً. ويعتقد العلماء أن الطيور تطورت من ديناصورات صغيرة مفترسة مكسوة بالريش قبل أكثر من 150 مليون عام.

◄ أدخل علماء أميركيون تغييرات بسيطة على هاتف خلوي، فحولوه إلى مختبر مصغر لتحليل الدم وتشخيص أمراض كالإيدز والملاريا.
واستخدم العلماء هاتفاً خلوياً عادياً بكاميرا مع قطعة بلاستيك لترشيح الضوء أو تلوينه (فيلتر) ومصباح صغير من نوع (LED) وبعض الأسلاك، علماً بأن الهاتف يبقى على وظيفته الأولية. يذكر أن تحاليل الدم تتطلب آلات كبيرة بحجم ثلاجة على الأقل، وتكلف مئات آلاف الدولارات، أو يتعين تكليف خبير مختص لمعاينة خلايا الدم بدقة وعدها تحت المجهر، مما يكلف مبالغ طائلة ويتطلب وقتاً طويلاً ومجهوداً.

◄ لفت موقع «بي بي سي» الإلكتروني إلى أن أطباء بريطانيين يتخوفون من موجة جديدة من الإصابات بجنون البقر بين البشر في بريطانيا. وكان 164 شخصاً قد فقدوا حياتهم في بريطانيا في السنوات الماضية نتيجة النوع البشري لجنون البقر.
وقال مستشار الحكومة البريطانية لشؤون مرض جنون البقر البروفيسور كريس هيجينز إن هناك مخاوف من إصابة 350 شخصاً بالمرض.

◄ إن كنت ممن اختاروا اتباع حمية غذائية خالية من الكربوهيدرات، أو النشويات، فقد اخترت أن تعرّض نفسك لاضطراب في الذاكرة، وعدم القدرة على التركيز.
بعد مرور أسبوع واحد فقط على البدء بحمية خالية من النشويات، أظهر متّبعو هذا النوع من الحميات، تدهوراً واضحاً في اختبارات الذاكرة عن غيرهم من متّبعي الحمية المنخفضة السعرات الحرارية المحتوية على النشويات.
ولم يتحسن مستوى الذاكرة إلا عندما أعيدت النشويات إلى نظامهم الغذائي، وذلك خلال دراسة أجريت في جامعة تافت في بوسطن.