عطلة نقابة الصحافة لمناسبة الأعياد
عملاً بقرار نقابة الصحافة وبالاتّفاق مع نقابة المحرّرين واتّحاد عمال المطابع وشركات توزيع الصحف، يتوقّف العمل في الصحف بعد غدٍ الخميس لمناسبة عيد الميلاد، فتحتجب عن الصدور في اليوم التالي. كذلك تتوقّف الصحف عن العمل الاثنين المقبل لمناسبة رأس السنة الهجريّة وتحتجب عن الصدور في اليوم التالي، والأوّل من الشهر المقبل لمناسبة رأس السنة الميلادية، على أن تحتجب عن الصدور في الثاني منه.

جمعيّة حماية المستهلك تؤكّد خلو
8 أصناف من الحليب الجاف من الميلامين


أكّدت جمعية المستهلك، في بيان لها أمس، أن أصناف الحليب الجاف الثمانية التي سحبتها من الأسواق، وأرسلتها إلى معهد البحوث الصناعية لفحصها، خالية من أية كمية من الميلامين. وأوضحت الجمعيّة أنّها قد «اختارت حصر التحاليل في أنواع الحليب الأكثر شيوعاً واستعمالاً في لبنان لمحدودية إمكاناتها المادية، ولغياب أي دعم رسمي للجمعية منذ نشوئها»، مركّزة على الأصناف التالية: تاترا (تشيكيا)، دانو (الدانمارك)، كليو (بلجيكا)، نيدو (هولندا)، حليب فلت (الأرجنتين)، نيفيستا (الصين)، سميدث (الصين) ولاكي كاو (الصين). وأكدت الجمعية «أنّ هذه العينة المحدودة من التحاليل، على أهميتها، لا تعطي فكرة كاملة عن المخاطر ولا تعني أنّ بقية الأصناف غير سليمة، وهي تشدّد على استمرارها في فحص السلع التي يجري الشك فيها ضمن إطار إمكاناتها. كما اقترحت نشر النتائج التي تصدر تباعاً عن مديرية حماية المستهلك على الرأي العام لتطمينيه وخدمة الاقتصاد.

حملة مشروع الألف ليرة لدعم غزة

نظّم تجمّع المؤسسات الأهلية في صيدا، أمس، لقاءً تضامنياً لدعم صمود غزة، في مبنى البلديّة. وقد دعا المشاركون إلى «وقفة حق وتضامن تتوقف فيها الحركة في شوارع المدينة ومؤسساتها ومدارسها في وقت واحد، وينطلق الأذان من المساجد وتقرع أجراس الكنائس وصفارات الإطفاء لمدة خمس دقائق، الحادية عشرة والنصف من قبل ظهر الاثنين المقبل». كذلك دعا المفتي الشيخ سليم سوسان، أحد المشاركين في اللقاء، إلى حملة تبرعات مالية بعد صلاة الجمعة المقبل لإرسال الأدوية والمساعدات العاجلة للمحاصرين، وتنظيم حملة «مشروع الألف ليرة لدعم غزة»، الشهر المقبل، في المدارس الخاصة والرسمية ووكالة الأونروا، على أن توجّه مذكّرة إلى السفارة المصرية، وتُدعى الحكومة المصرية لفتح معبر رفح والسماح بمرور المساعدات إلى قطاع غزة. من جهة أخرى، تواصلت المسيرات المندّدة والمناهضة لما يجري في قطاع غزة، حيث خرج مئات الطلاب في مدارس مخيم عين الحلوة في مسيرة عفوية تضامناً مع أهلهم في القطاع، مطالبين بوحدة الصف الفلسطيني الداخلي لمواجهة الاحتلال، وبوحدة الصف العربي لاتخاذ موقف صارم إزاء ما يجري من عنف وظلم. وأعلنت الشبكة المدرسية في صيدا والجوار سلسة أنشطة تضامنية مع الشعب الفلسطيني ضمّت مدارس المدينة وضواحيها. كذلك أقامت جبهة العمل الإسلامي في بلدة سبلين، ونادي النهضة الرياضي في بلدة كفررمان لقاءاتٍ تضامنية مع غزة. من جهةٍ أخرى، أعلن منسق رحلة كسر الحصار إلى غزة «سفينة الاخوة» هاني سليمان أنّ عدد الهيئات المشاركة في لجنة «المبادرة الوطنية لكسر الحصار عن غزة» التي تنظم الرحلة قد بلغ 41 هيئة ومؤسسة إلى الآن، مشيراً إلى أنّ اللجنة تعقد اجتماعات مفتوحة لأعضائها حتى الموعد المقرر لانطلاق سفينة «الاخوة» في الثالث من الشهر المقبل.

طقس اليوم ماطر مع عواصف رعديّة

توقّعت مصلحة الأرصاد الجوية في إدارة الطيران المدني أن يكون الطقس اليوم غائماً، مع أمطار متفرقة خلال النهار، على أن تشتد غزارة الأمطار ليلاً، مترافقة مع عواصف رعدية واشتداد سرعة الرياح قد تقارب 70 كلم في الساعة على السواحل، و90 كلم في الساعة على المرتفعات. أما الثلوج، فمن المتوقّع أن تتساقط ابتداءً من 1700 متر. وبالنسبة إلى طقس غد الأربعاء، فمن المتوقّع أن يستمرّ الطقس الغائم مع أمطار غزيرة وعواصف رعدية واشتداد في سرعة الرياح من دون تعديل يذكر في درجات الحرارة، على أن تتساقط الثلوج على ارتفاع 1600 متر، وتنخفض ليلاً لتصل إلى 1400 متر في المناطق الداخلية. من جهةٍ أخرى، أشارت مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية في تل عمارة إلى أنّ طقس عيد الميلاد بارد وعاصف وماطر مع ثلوج على الجبال ورياح قوية نتيجة منخفض جوي ترافقه جبهات هوائية باردة. وحذرت المواطنين من تكوّن السيول، مطالبة أصحاب البيوت البلاستيكية وصيادي الأسماك بالتحضر للعاصفة القوية.