احتفال ميلادي لقوات اليونيفيل في قانا الجليل
نظّمت وزارة السياحة ولجنة مهرجانات صور الدولية، بالتعاون مع بلدية قانا، احتفالاً ميلادياً لقوات الطوارئ الدولية العاملة في الجنوب، في كنيسة قانا الجليل، في حضور قائد قوات الطوارئ الدولية الجنرال كلاوديو غراتسيانو. وخلال الحفل، ناشد رئيس البلديّة محمد جميل عطيه وزارة السياحة «إعطاء بلدة قانا الجليل حقّها في التصنيف كبلدة سياحية لما تمثّل من أرض مقدسة»، داعياً الإدارات الرسميّة المختصّة إلى استهلاك عقار موقع الأجران القريب من مغارة قانا. من جهتها، رأت رئيسة مهرجانات صور الدولية رندا برّي «أنّ هذا الاحتفال يعكس حضارة اللبنانيين وثقافتهم، وخصوصاً أهل الجنوب، ويعبّر عن تقديرهم لقوات اليونيفيل ويقدم رسالة محبة». أمّا غراتسيانو، فأشار إلى «أنّ إقامة هذا النشاط يؤشر إلى العلاقة الجيدة بين أبناء الجنوب واليونفيل، ويمتّن هذه العلاقة أكثر لما فيه مصلحة الجميع».

اللجنة الدولية لكسر الحصار تدعو
لفتح معبر رفح أمام الفلسطينيّين


أكّدت اللجنة التحضيريّة للجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة ونصرة فلسطين، في بيانها أمس، «ضرورة كسر الحصار بكل الطرق»، مطالبين «السلطات المصرية بالفتح الفوري والكامل لمعبر رفح للسماح بمرور الأشخاص والبضائع». وكانت اللجنة التحضيريّة قد شرحت في بيانها سبب نشوء اللجنة الدولية، مشيرة إلى «أنّه بسبب ما تتعرّض له غزة، تنادت مجموعة من الشخصيات من مختلف الدول والقارات، بهدف تأليف لجنة دولية تأخذ على عاتقها القيام بواجب كسر الحصار المفروض على قطاع غزة ونصرة الشعب الفلسطيني تحت اسم: اللجنة الدولية لكسر الحصار عن غزة ونصرة فلسطين، وتكون هذه اللجنة لافتة، تنضم إليها الشخصيات والأحزاب والمؤسسات، ومنظمات حقوق الإنسان وإطار تنسيقي تنتظم فيه المبادرات العربية والدولية القائمة والعاملة من أجل هدف كسر الحصار عن غزة». وقد اتفق المجتمعون على اختيار الرئيس سليم الحص رئيساً شرفياً للجنة.

مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب
يختتم دورته الثامنة والعشرين


اختتم مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب دورته العادية الثامنة والعشرين، التي أقامها في شرم الشيخ في مصر، أمس، بالاتّفاق على ثمانية عشر بنداً تتعلّق بتفعيل إدارات الشؤون الاجتماعيّة. وتتعلّق أبرز تلك البنود بمتابعة تنفيذ قرارات الدورة السابعة والعشرين لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية ومناقشة الميزانية والحساب الختامي وتقارير الهيئة العليا للرقابة العامة عن حسابات الصندوق العربي للعمل الاجتماعي السنة المالية المنتهية أواخر العام الحالي، إضافةً إلى مسألة سداد الدول الأعضاء حصصها في هذه الميزانية ومشروع موازنة الصندوق العربي للعمل الاجتماعي. كذلك تتضمّن الاتّفاق على برامج ومشاريع وأنشطة المجلس لعام 2009، مسألة تقديم الدعم للمشروعات الاجتماعية وكيفية تفعيل دور اللجنة الاجتماعية للمجلس الاقتصادي والاجتماعي والاستراتيجية العربية لخفض الفقر، إضافةً إلى العمل على إعداد مشروع استراتيجية عربية لمواجهة ظاهرة العنف في الأسرة في الدول العربية، وإنشاء قاعدة بيانات للباحثين في مجال التنمية ومؤسسات العمل الاجتماعي. وكان وزير الشؤون الاجتماعيّة، ماريو عون، قد مثّل لبنان في رئاسة هذه الدورة، وأقلة كلمة أشار فيها إلى ضرورة وضع السياسات اللازمة التي تخفف من آثار الأزمة المالية الراهنة والتهيئة لمواجهة ما هو أصعب من ذلك، داعياً إلى وضع آليات وطنية وعربية تمكن من مواجهة هذا الخطر المتزايد بعد انخفاض أسعار النفط والمواد الأولية التي تعتمد عليها الدول العربية في تمويل المشروعات التنموية.

المدن الجنوبيّة تستعدّ لإحياء ذكرى عاشوراء

أنجزت لجنة عاشوراء في النبطية، بإشراف إمام المدينة الشيخ عبد الحسين صادق، استعدادتها لمراسم الأيّام العشرة التي تبدأ ليل الأحد ـ الاثنين، فرفعت، أمس، اللافتات السوداء عند مداخل المدينة وفي الساحة العامّة والشوارع الداخليّة. ويقيم الشيخ صادق مجالس عاشوراء في النادي الحسيني في النبطية على مدى الأيام العشرة. كما يقيم رئيس المجلس النيابي نبيه بري مجالس عاشوراء، الرابعة من كل يوم اعتباراً من الاثنين المقبل في دارته في المصيلح، كما تقيم لجنة الوقف في حبوش مجالس عاشورائية في النادي الحسيني في البلدة باشراف المفتي السيد علي مكي، وهي مجالس مشتركة بين حركة أمل وحزب الله.