Iphone G3 رأى النور أخيراً. هذا الهاتف الخلوي الذي يزاوج بين عدد كبير من الوظائف الرقمية، أنتجته شركة «آبل» وطُرح في الأسواق في شهر تموز الماضي. وفي يوم واحد (11 ـــــ 7) أُطلق في عدد كبير من العواصم وسط احتفالات كبيرة، لكنّ ذلك لم يمنع مستخدميه من تقديم ملاحظات عليه، فعمد مطوّره المهندس ستيف جوبز إلى تطويره، وذلك خوفاً من منافسة الخلوي الصيني «ميني وان» Mini One الذي أطلقته شركة «مييزو» Meizu الربيع الفائت. اعتُبر Iphone G3 جهاز هذا العام التكنولوجي، وفق قراء مجلة «Stuff» البريطانية. وعلّل القرّاء خيارهم هذا بأن الخلوي الجديد «سريع وذكي ويحمل قيمة مادية وتكنولوجية كبيرة». يزاوج الـIphone بين ثقافة اللمس وعصر الاتصالات والميلتيديميا. ويتميز هذا الخلوي بسرعة إنزال المعلومات من شبكة الخلوي من نوع «3 جي» المتطور التي تتصل مع الإنترنت ومواقعها. وباتت سرعة «آي فون» مساوية لشبكات «واي فاي» اللاسلكي. ويتمتع بتقنية الاتصال مع «نظام تحديد المواقع العالمي» («جي بي أس» GPS) المعتمد على الأقمار الاصطناعية.
يعتمد هذا الخلوي على «الثقافة البصرية»، وعند استخدامه لن تحتاج إلى قراءة أي شيء. الأيقونات فيه تدلّك إلى الخدمة التي ترغب في استخدامها. يمكن مثلاً أيقونة أن تُشغّل كاميرا رقمية تبلغ دقة صورها 2 ميغابيكسل. وتنقر الأصابع على أيقونات ألبومات الصور، فتنفتح تلقائياً وتبوح بصورها. وتتحرك الصور بملامسة الأصابع برقة للشاشة.
وعلى شاشة هذا الهاتف، هناك في الأيقونات الرئيسة ركن مخصّص للصور التي ترشد إلى الآلات التي يحويها هذا الجهاز. وتقدّم هذه الأيقونات الجهاز باعتباره شيئاً متعدداً في واحد.
إذا اشتريت هذا الخلوي، لن تحتاج إلى جهاز Ipod أو أي مشغّل رقمي للموسيقى. فقد جرى دمج «أي بود» فيه، وهو الذي يغترف من موقع «آي تيونز» iTunes للأغاني.
نجاح Iphone شدّ انتباه شركات متعددة. فالشركة المشغلة لموقع «غوغل» الحديث أطلقت هاتفه، وكذلك ستفعل شركات أخرى.
من جهة أُخرى، يمكنكم البحث عن «بدائل» هذا الخلوي، بعدما اكتشفت شركات كثيرة أهمية ما يُسمى الـtouch screen، وهناك هاتف شركة LG، والهاتف الصيني ، كما ذكرنا.
ومع كل هاتف ستحصلون على فرصة التعرّف إلى المواقع التي يُنصح بتحميل الموسيقى منها، كما تتضمن هذه الهواتف تقنيات متقدمة للقطات الفيديو، أو لالتقاط صور حيث تحفّظ وترسل عبر شبكة الإنترنت إلى من ترغبون في التواصل معه.
ولا ننسى بالطبع أن هذه الهواتف الجديدة تسمح بالتواصل مع شبكة الإنترنت، ويمكن قراءة بريدك الإلكتروني عبرها.
Iphone G3 يسمح لك بأن تتواصل مع الآخرين عبر الكلام أو الرسائل، والأهم أن هذا الهاتف طُرح بداية في الأسواق بـ300 دولار، لكن اشتداد المنافسة دفع مصنّعيه إلى خفض سعره ليصل إلى 190 دولاراً.