«لحظة ما تكب... مدينتي بيتي»


لأنّ «صور مدينتي بيتي وبيت الحضارات المتعاقبة وسوا منخليها أحلى»، أطلقت بلدية صور وعدد من الهيئات الأهلية فيها حملة بيئية تحت عنوان «لحظة ما تكب مدينتي بيتي». وتهدف الحملة إلى تنظيف شوارع المدينة وبحرها من أكوام النفايات التي باتت من سماتها. وتنسّق أعمال الحملة لجنة مؤلفة من الهيئات المشاركة تعمل على تنظيف الشوارع وتفعيل أنشطة التوعية وحملاتها للمحافظة على النظافة عبر إنشاء منتدى حوار إلكتروني وخط ساخن لملاحقة الانتهاكات الممارسة ضد البيئة. إطلاق الحملة جاء خلال احتفال أقيم في باحة الجامعة الإسلامية عند الكورنيش البحري في صور، في حضور رئيس اتحاد بلديات قضاء صور عبد المحسن الحسيني. وتخلل الاحتفال عرض مشاهد تمثيلية وإيمائية وأفلام فيديو عن أزمة التلوث وتراكم النفايات في المدينة، المدرجة على لائحة الأونيسكو للتراث العالمي والمصنفة من المدن السياحية لحوض البحر المتوسط.

الاحتفالات بالميلاد تعمّ المناطق اللبنانيّة

احتفلت الطوائف المسيحيّة في المناطق اللبنانيّة بعيد الميلاد، حيث أقيمت القداديس وألقيت العظات الداعية إلى التسامح والمحبة والسلام ونبذ التعصب والفتن. وفي هذا الإطار، عمّت احتفالات الميلاد قرى راشيا وبيت لهيا وعين حرشا وعيحا وعيتا الفخار وكفرمشكي وعين عرب. وقد ركزت العظات التي ألقاها الآباء على معاني العيد واستلهام تعاليم السيد المسيح الداعية إلى التسامح والمحبة والسلام والعدل. كما أشادت بالأجواء الإيجابية التي بدأ اللبنانيون يتلمسونها بعد انتخاب رئيس الجمهورية العماد ميشال سليمان. وشهدت الأسواق التجارية، في تلك المناطق، حركة قوية، وخصوصاً محال بيع الألبسة الجاهزة والحلويات، ونشطت حركة المطاعم ومحال الإنترنت والألعاب الكهربائية.
وفي قرى مرجعيون وحاصبيا، احتفلت الطوائف المسيحية وسط أجواء شتوية ماطرة وبرد شديد وثلوج غطت المرتفعات. وأقيمت الصلوات في عدد من الكنائس، فيما شددت العظات على ضرورة السير في طريق المجوس الذين ميزوا النور الحقيقي.

مياه الأمطار تغرق المحال وقوارب الصيد في ضبيه

طالب عضو تكتل التغيير والإصلاح النائب نبيل نقولا وزير النقل والأشغال العامة غازي العريضي بالتدخّل لحلّ مشكلة غرق المحال التجاريّة والمطاعم وعدد من قوارب الصيد في ضبيه بالمياه من جراء الأمطار، تجنّباً لتكرار الكارثة التي حصلت عشيّة عيد الميلاد. وكان نقولا قد استقبل في دارته وفداً من تعاونية صيادي السمك والمحال التجارية والمطاعم في ضبيه، الذين أطلعوه على الأضرار التي تعرضت لها مصالحهم. وخلال اللقاء، اتّصل نقولا بالعريضي ومدير مصلحة مياه بيروت وجبل لبنان جوزيف نصير، ورئيس بلدية ضبيه ــــ عوكر ــــ زوق الخراب قبلان الأشقر، وقد أجمعوا على أن المسؤولية تقع أولاً على مجلس الإنماء والإعمار. أما بالنسبة لمرفأ الصيادين في ضبيه، فقد تلقى نقولا وعداً من العريضي بزيارة المرفأ وإجراء ما يلزم بغية إزالة الخطر.

طوني كرم يناقش مشروع مرسوم تنظيم الكسّارات

ناقش وزير البيئة طوني كرم وأعضاء المجلس الوطني للمقالع والكسارات، التعديلات على الصيغة النهائية لمشروع المرسوم المتعلق بتنظيم المقالع والكسارات التي كان الوزير قد اقترحها على المعنيين تمهيداً لعرضها في أقرب فرصة على مجلس الوزراء بعد استكمال الآليات القانونية. وقد وافق المجلس الوطني على بعض التعديلات لمشروع المرسوم بشكل يتناسب مع مبادئ حماية البيئة واستدامة الموارد الطبيعية وتسهيل أمور المستثمرين وتأمين المواد الأولية الناتجة من المقالع لحاجات السوق والإعمار.

تصويب

بسبب خطأ تقني، ورد في عدد «الأخبار» 709 تحت عنوان «شارع مينو مجدداً تحت المجهر» أنّه تمّ إغلاق إحدى الحانات التي يتبع صاحبها لتيار المردة، والصحيح هو أنّه من ضمن الحانات التي ورد ذكرها على لائحة الإغلاق حانة يتبع صاحبها لتيار المردة لم تُغلق كما ورد. لذا اقتضى التصويب والاعتذار.