افتتاح أقسام جديدة في مستشفى بعلبك الحكومي
بعلبك ــ علي يزبك
خرج مستشفى بعلبك الحكومي من أزمته المالية، وعادت الأوضاع فيه إلى حالتها الطبيعيّة، كما كانت قبل حرب تمّوز. ولمناسبة هذه الانطلاقة، عقدت إدارة المستشفى مؤتمراً صحافيّاً، حضره النائب علي المقداد، ورئيس مجلس إدارة ومدير المستشفى الدكتور حسان اليحفوفي. وقد عرض اليحفوفي والمقداد الإنجازات التي قام بها المستشفى منذ إعادة انطلاقته قبل نحو عامين. وفي هذا الإطار، لفت المقداد إلى «أنّ مشروع افتتاح أقسام جديدة في المستشفى وُضع على نار حامية، على أن يحصل في الوقت القريب، أمّا سبب التأخير فيعود إلى عدم توظيف الناجحين في مجلس الخدمة المدنية في المستشفى».

أبناء قانا يعتصمون لأجل شهداء «البوكمال»

اعتصم أهالي بلدة قانا في متحف «شهداء مجزرة قانا»، احتجاجاً على العدوان الأميركي على سوريا. وخلال الاعتصام، أعلن رئيس البلدية محمد عطية «تضامن أهل قانا مع الشعب السوري الشقيق ومع عوائل شهداء مجزرة البوكمال»، داعياً الدول العربية وشعوبها إلى «وقفة تضامن ورصّ الصفوف لمواجهة الغطرسة الأميركية والصهيونية، لأنّ الهدف بات واضحاً، وهو القضاء على حالة الممانعة والمقاومة».

اتفاق تعاون جديد بين اتحاد بلديات صور وفرنسا

صور ــ آمال خليل
جدّد اتحاد بلديات قضاء صور بروتوكول تعاونه مع مقاطعة «البروفانس ألب كوت دازور» في جنوب فرنسا، بعد توقيعها في المرّة الأولى قبل خمس سنوات. لكن، هذه المرّة وقّع الاتّحاد وثيقة التعاون بعدما انضمّت إليه 21 بلدية جديدة رسمياً، والهدف من هذه الوثيقة هو البحث في تمويل مجلس المقاطعة لمشاريع تنموية جديدة بعد اطّلاع الوفد المكلّف منها على سير العمل في المشاريع السابقة التي موّلتها في صور. ومن بين تلك المشاريع مشروع الإرث الثقافي الذي أسهمت المقاطعة ووكالة التنمية الفرنسية بتمويله، والمقرّر إنهاؤه مطلع العام المقبل، إضافة إلى المكتبة العامة التي بوشر العمل بها منذ نحو عام. وفي هذا الإطار، أكد رئيس الاتّحاد عبد المحسن الحسيني أنّ «اتفاقيات التعاون والتوأمة التي تصادق عليها البلديات تأتي نتيجة جهد وثمرة عملها الفردي المتواصل منذ عام 2000». ولم يأت الحسيني على ذكر الحكومة أو وزارة الداخلية والبلديات في إنجاز التعاون بل لمّح إلى أن البلديات «تسعى إلى التوأمة والتعاون مع الغرب، بسبب غياب الدولة أولاً». وفيما شارك السفير الفرنسي أندريه باران ورئيس المقاطعة ميشيل فوزيل في توقيع البروتوكول، وّقع الحسيني منفرداً واقتصر الحضور الرسمي على قائمقام صور حسين قبلان.

مجلس بلدية تنورين يحمّل مصلحة مياه لبنان
الشمالي مسؤولية الضرر بمياه الشفة


ردّ مجلس بلديّة تنوّرين على مؤسسة مياه لبنان الشمالي، مشيراً إلى أنّ ما تقوم به المصلحة من إلقاءٍ للّوم على البلديّة إنّما هو لتغطية تقاعسها وعجزها عن تأمين مياه صالحة للشرب لأبناء البلدة، علماً أنّه كان قد جرى التوافق بين البلدية والمؤسسة على أن تضع البئر بتصرفها لاستثماره لمدة عشر سنوات، وفجأة توقف مشروع ربط الشبكة الجديدة إثر زيارة قام بها وزير الموارد مع جهات حزبية إلى المنطقة. ولفت المجلس إلى أنّه لم ترد إلى البلديّة حتى اليوم أية مراسلات أو اقتراحات بخصوص البئر عبر الطرق القانونية والإداريّة، متسائلاً في الوقت نفسه عن السبب الذي يدفع المصلحة إلى تكرير مياه البئر التي أثبتت الفحوص المخبرية تلوّثها، بدل أن تبادر إلى ضخ المياه النظيفة. وانتقد المجلس الفحوص التي تجريها المصلحة، لافتاً إلى أنّ الفحوص الدقيقة تحتاج إلى ثلاثة أيام لصدور النتيجة، فيما تنهيها المصلحة في غضون ساعات، وهو أمر مخالف للنظافة بكلّ ما للكلمة من معنى. وفي الختام، أكّدت بلدية تنورين أنها لن تسكت مع الأهالي عن موقف مؤسسة مياه لبنان الشمالي، وعن التقصير الفاضح الذي لا تفسير له، محمّلة المؤسسة كامل المسؤولية عن أي ضرر يلحق بصحة الناس، نتيجة لتلوّث مياه الشفة في قسم من البلدة.