◄ أجرى باحثون من 18 بلداً دراسة مشتركة عن تحولات في الحمض الريبي (دي ان ايه) لدى 15 ألف شخص، فاكتشفوا أن مرض سرطان الرئة مرتبط باستعداد جيني للإصابة به. أشرف على الدراسة المركز الدولي لأبحاث السرطان (ليون ــ فرنسا) والمركز الوطني للتحديد الجيني (ايفري ــ فرنسا) بدعم من المركز الوطني للسرطان.تقع المنطقة الصبغية التي جرى تحديدها في الصبغ الخامس، وتحتوي على جينتين معروفتين «تي اي ار تي» و«سي ار ار 9» اللتين بحسب الباحثين قد تكونان مسؤولتين مباشرةً عن هذا الاستعداد. لكن جينة «تي اي ار تي»، هي «الأكثر ترجيحاً».
وقال مدير المركز الوطني للتحديد الجيني مارك لاثروب إنها «جينة تحدد جزئياً رموز التيلوميراز، وهي انزيم مرتبط ارتباطاً كبيراً بالإصابة بالسرطان».

◄ نجح باحثون أميركيون في تعزيز مناعة بعض الخلايا في تجارب على نطاق ضيق، ما ساعد كثيراً من المرضى على مكافحة أورام سرطانية.
وأدخل فريق الباحثين بإشراف مالكولم برينر من مدرسة بيلر للطب في هيوستن (تكساس) لاقطاً اصطناعياً في كريات الدم البيضاء، ما عزز قدرتها على مكافحة نوع من السرطان يضرب خصوصاً الجهاز العصبي.

◄ يتعرّض الأطفال الذين يعانون مشاكل في النوم لخطر الإصابة بعوارض الإحباط الحاد، هذا ما توصل إليه أخيراً باحثون أميركيون قاموا بمتابعة أكثر من 600 طفل يعانون، فتبيّن أن 75 % منهم يعانون مشاكل في النوم، ويعاني نصف هؤلاء الأرق.

◄ كشف مسؤول صحي أردني أن أكثر من مليون و600 ألف أردني ممن تجاوزت أعمارهم سن الـ25 عاماً مصابون بأمراض مزمنة في بلد يبلغ تعداد سكانه نحو ستة ملايين نسمة.

◄ قال باحثون إن المراهقات اللواتي يشاهدن البرامج التلفزيونية التي يكون محورها ممارسة الجنس يشعرن بالشهوة الشديدة للمضاجعة، ويتضاعف احتمال حملهن مقارنةً بنظيراتهن اللواتي لا يشاهدن مثل هذه البرامج.
وحذر الباحثون في مركز «راند كوربورايشن» الأميركي للأبحاث الاجتماعية من أن البرامج التلفزيونية التي تحتوي على مشاهد جنس وإثارة تغري المراهقات على ممارسة الجنس غير الآمن، وتخلق لديهن انطباعاً بأن هذه الممارسات لا ضرر فيها.

◄ تحدث الباحث الأميركي مارك فريدمان عن فحص بسيط للدم يمكن أن يدل على ما إذا كان المرء سيصبح بديناً أم لا.
فريدمان من «مركز مونيل للأحاسيس الكيميائية» في فيلادلفيا، قال إن هذا الفحص يمكن أن ينبّه الاختصاصيين إلى طريقة تفاعل مادة التريغليسيرايدز «triglycerides» عند تناول وجبة طعام تحتوي على نسبة عالية من الدهون، ويحذر المريض من خطر أن يصبح بديناً إن لم يتّبع أسلوباً غذائياً متوازناً.