رؤساء بلديات الشمال يطالبون بارودبالإفراج عن مستحقاتهم المالية

طالب رؤساء اتّحاد بلديات عكّار وحلبا وكرم عصفور والقنطرة والزواريب وزير الداخلية والبلديات زياد بارود «بالإفراج عن الأموال المستحقّة للبلديات من الصندوق البلدي المستقل». مطالب رؤساء البلديات جاءت خلال اللقاء التنموي الخدماتي الذي عقدوه في مكتب نائب رئيس الحكومة السابق عصام فارس. وقد جرى خلال اللقاء عرض للشؤون والاحتياجات الإنمائية لهذه البلدات، ولا سيّما طريق القنطرة ـــــ بقرزلا الذي يجري العمل فيه حالياً بتمويل من مؤسسة فارس. كما تطرّق الوفد إلى أوضاع بعض الطرقات الداخلية في هذه البلدات.

تجمّع حماية البيئة يعارض
مشروع قرار فتح موسم الصيد البري


يعقد التجمّع اللبناني لحماية البيئة مؤتمراً صحافياً للردّ على مشروع قرار فتح موسم الصيد البرّي، الحادية عشرة من قبل ظهر غدٍ الأربعاء، في نقابة الصحافة. ويشرح البيئيّون، خلال المؤتمر، أسباب معارضتهم للمشروع قبل استصدار المراسيم التطبيقيّة واستكمال الاستعدادات لتأهيل الصيادين وتدريب القوى الموكلة بتطبيق القانون.

«وحدتنا خلاصنا» لإعطاء المرأة الحق
في منح جنسيّتها لأطفالها


انضمّ تجمّع «وحدتنا خلاصنا» إلى قافلة منظّمات المجتمع المدني المطالبة بحقّ المرأة في إعطاء جنسيّتها لأطفالها وزوجها. وفي هذا الإطار، أصدر التجمّع بياناً لفت فيه إلى أنّه «انطلاقاً من الفقرة (ج) من مقدّمة الدستور اللبناني التي تنصّ على مبادئ العدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين دون تمييز، نناشد كلّاً من رئيس الجمهورية وجميع الوزراء والنوّاب الانضمام إلى المجتمع المدني والشعب اللبناني في إضفاء الطابع الرسمي على هذا الحقّ، من خلال تطبيق الدستور اللبناني». وتوجّه التجمّع خصوصاً إلى «ممثّلي الشعب للقيام بدور قيادي في هذه المسائل الهامة»، مطالباً الجميع باتّخاذ الإجراءات الضرورية الآن قبل فوات الأوان.

«سرايا المقاومة» في ذكرى تأسيها
تجدّد العهد بالدفاع عن الوطن


احتفلت السرايا اللبنانيّة لمقاومة الاحتلال الإسرائيلي بذكرى تأسيسها الثانية عشرة. وقد جدّدت في هذه الذكرى «عهدها إلى القائد المؤسّس السيد حسن نصر الله وإلى شعب المقاومة الذي عبّر في تآلفه الوطني المميّز عن أسمى معاني الوطنية في العيش والتآخي، بالبقاء والثبات إلى جانب خيار المقاومة والدفاع عن الوطن ومواجهة العدو الطامع». ولفتت السرايا، في البيان الذي أصدرته للمناسبة، «إلى أنّها إذ تحتفي بعيدها، تفتقد الشهيد القائد عماد مغنية، وهو أحد القادة الكبار الذي رعى مسيرتها منذ الولادة إلى أن بلغت الرشد لتكون جسراً وطنياً تعبر من خلاله قافلة الحرية لتسهم في رسم المستقبل العزيز للوطن».

«منتدى أطفال لبنان» يختار مندوبيه
إلى القادة السياسيين


نظّم المجلس الأعلى للطفولة، التابع لوزارة الشؤون الاجتماعية، منتدى أطفال لبنان السنوي، في حضور أطفال من مختلف المحافظات ومختلف الفئات العمريّة. وخلال الاحتفال، لفت رئيس المجلس الأعلى الدكتور إيلي مخايل إلى «أنّ الخطوة المقبلة ستكون تأليف وفود من الأطفال لزيارة أصحاب القرار وتسليمهم مقترحاتهم وتوصياتهم». وكانت أعمال المنتدى قد انقسمت إلى ثلاثة أقسام: مناقشة اتّفاقية حقوق الطفل، وحقوق أطفال الشوارع والعنف ضد الأطفال. وقد طالب المجلس جميع فئات المجتمع بالعمل من أجل ضمان حقوق الأطفال. واختتم النهار الطويل بانتخاب عدد من الأطفال لمتابعة التوصيات وعرضها على السياسيين.