معرض «يوم الشهيد» في صور
لأن منطقة صور سجّلت أولى العمليات الاستشهادية ضد قوات الاحتلال الإسرائيلي بدءاً من اجتياح عام 1982، تنظّم الوحدة الإعلامية في حزب الله معرضاً لآثارهم وصورهم وأفلام فيديو عن عمليات اقتحامهم للمواقع والقوافل الإسرائيلية. يفتتح المعرض الثلاثاء المقبل في مركز باسل الأسد الثقافي في صور، ويتضمن صوراً ومقتنيات لقافلة استشهاديي المقاومة الإسلامية بدءاً من الاستشهادي الأول أحمد قصير من بلدة دير قانون النهر، وصولاً إلى الاستشهادي الأخير عمار حمود من دبين.

العلاج الإيطالي من صور حتى مقاطعة إميليا رومانيا

يغادر ليلاً الفتى الفلسطيني محمود الجمل (14 عاماً) منزل أسرته في مخيم البص إلى مقاطعة إميليا رومانيا في شمال إيطاليا ليلتحق بالمستشفى الجامعي في مدينة بياتشينزا حيث تجرى له جراحة في القلب لوجود ثقبين فيه. ومن المقرر أن يستعيد الفتى في غضون شهر كامل عافيته، التي تأخرت، بسبب عجز أسرته عن علاجه. ولقد قدمت الوحدة الإيطالية العلاج على نفقة مجلس المقاطعة وإدارة المستشفى بإشراف السفارة الإيطالية في بيروت. ومحمود هو الثاني الذي يتلقى العلاج إيطالياً بعد علا سكيكي التي تتولى الوحدة، منذ سبعة أشهر، نفقة علاجها الذي تتابعه في بيروت حتى تستعيد نطقها. وكشف قائد القطاع الغربي في الوحدة الجنرال يانوتشيللي أنها بصدد علاج طفل جنوبي ثالث على نفقتها في الأشهر القليلة المقبلة.

ميلاد رجل الحوار

انتشر أمس متطوّعو مؤسسة جورج حاوي في شوارع بيروت بعدما جمعت صدفة 5 تشرين ذكرى الميلاد السبعين للشهيد حاوي وموعد الجلسة الثانية للحوار في قصر بعبدا. حضر المتطوعون باكراً كي يتسنّى لهم الالتحاق بجامعاتهم، ثم توزعوا في نقاط رئيسة: مستديرة الكولا، شارع الحمرا، والطريق المؤدية إلى بعبدا.
وزّع الشباب على المارّة والسيارات منشوراً كتب فيه: «ذكرى الميلاد السبعين، قعدوا بعض المهتمّين، بغيابك رجل الحوار، والصدفة بخمسة تشرين». وأوضحت نارا جورج حاوي أنّ المنشور وصل إلى طلاب الجامعة اللبنانية في الحدث والفروع الأولى خارج المجمع والجامعات الخاصة في بيروت، كذلك تسلّمه النواب والمتحاورون في بعبدا.

افتتاح الأسبوع الياباني في مؤسسة الصفدي

افتتحت «مؤسسة الصفدي» بالتعاون مع السفارة اليابانية «الأسبوع الياباني» في «مركز الصفدي الثقافي» في طرابلس، في حضور القائم بالأعمال في السفارة اليابانية تاتسويوكي أويدا، يرافقه الملحق الثقافي ووفد من السفارة، المدير العام لـ«مؤسسة الصفدي» رياض علم الدين وحشد من المهتمين.
وألقت المسؤولة عن العلاقات العامة في «مؤسسة الصفدي» أميرة الرافعي كلمة أكدت فيها «أن هدف النشاط نشر الثقافة اليابانية وجعلها مألوفة لدى أهلنا في طرابلس والشمال». بدوره، أشاد أويدا «بأهمية هذا التعاون الأول بين السفارة اليابانية و«مؤسسة الصفدي»، مشيراً إلى أنها «فرصة جيدة للتواصل مع المجتمع الطرابلسي، وتعريفه الثقافة اليابانية من خلال هذه النشاطات». وفي الختام توجّه الحاضرون إلى القاعة الرئيسة التي تعرض فيها لوحات وأشغال من عادات وتقاليد التراث الياباني. تجدر الإشارة إلى أن النشاطات اليابانية تستمر حتى 12 من الشهر الجاري.

وضع الحجر الأساس لمحطة العيون برعاية السنيورة

برعاية رئيس مجلس الوزراء فؤاد السنيورة، ممثلاً برئيس مجلس الإنماء والإعمار المهندس نبيل الجسر، وُضع أمس الحجر الأساس لمشروع محطة العيون في عكار بهدف تحسين التغذية بالتيار الكهربائي في المنطقة. حضر الحفل المدير العام للصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية، عبد الوهاب البدر، وعدد من نواب المنطقة وفعاليات.
وأشار البدر إلى «أن المشروع يأتي في إطار تحسين الظروف المعيشية لأهل المنطقة، ما يساعد في الحدّ من الهجرة إلى المدن». ولفت الجسر إلى أن «هذه المبادرة هي جزء من برنامج تنموي متكامل يجري إعداده لمحافظة عكار، وسيناقش في اللجنة الوزارية التي ألفها الرئيس السنيورة».