وزير البيئة طوني كرم يصف رئيس حزب الخضر بـ«الدخيل»

في تجاهل جديد لخرقه قانون الصيد، وتجاوزه للمادة الرابعة تحديداً التي لا تجيز للصياد حيازة رخصة صيد من دون خضوعه للتدريب والتأهيل. أعلن وزير البيئة طوني كرم «أن أي قرار بفتح موسم الصيد ستواكبه تدابير كإقامة حواجز أمنية لمراقبة المخالفين وتوقيفهم». إعلان يطرح تساؤلاً عن أسباب عدم قمع المخالفين قبل فتح الموسم وهم بالمئات، وعن قدرة القوى الأمنية على قمع المخالفين بعد فتح الموسم حيث من المتوقع أن يصل عددهم إلى 100 ألف صياد . كذلك اتهم كرم المعترضين على قراره العشوائي بأن «لديهم توجهاً بإبقاء الوضع على ما هو عليه، وهم بذلك يخبئون رؤوسهم في الرمال كما تفعل النعامة، وهذا أمر غير نافع»، فيما أعلن خلال حديث إلى «أخبار المستقبل» أنه لم يتخذ بعد قراراً بفتح موسم الصيد بسبب وجود قضايا وإجراءات إدارية يجب استكمالها.
وتعليقاً على المؤتمر الصحافي الذي عقده تجمع الهيئات البيئية، قال: «هناك أشخاص شاركوا في هذا المؤتمر سبق أن التقيت بهم قبل يوم واحد وتناقشنا طويلاً في وجهات النظر واتفقنا على المبادئ العامة، ولكن خلال المؤتمر ظهر دخيل (في إشارة إلى رئيس حزب الخضر فيليب سكاف) وسمح لنفسه بالقول: «نريد حماية البيئة من وزير البيئة»، فعلى ماذا استند، فأنا لا أعرفه، وهو لا يعرفني ولم أجتمع به، فمن أين أطلق هذه النظرية؟ وهل سمع وجهة نظر واحدة؟ ربما لديه رغبة بالظهور الدعائي أو لديه سياسة معينة».

هبة ماليّة أميركيّة بقيمة 198 ألف دولار
لأربع جمعيّات غير حكومية


قدّمت سفارة الولايات المتحدة الأميركيّة والوكالة الأميركيّة للتنمية الدولية (USAID) هبة بقيمة 198,840 دولاراً أميركياً لأربع جمعيات لبنانية غير حكومية، خلال حفلٍ أقيم في مؤسسة الأب عفيف عسيران في الفنار. وقد توزّع التمويل ما بين مؤسّسة الأب عفيف عسيران «بيت العناية» وجمعيات «قدامى معهد الفنون الجميلة في الجامعة اللبنانية» و«رسالة حياة» و«الشباب المكفوفين». وقد لفت بيان السفارة إلى أنّ هذه الهبة مخصّصة لمساعدة الجمعيات غير الحكومية المحلية التي تهتم بالمجموعات المحرومة والأكثر عرضة للخطر مثل المعوّقين واليتامى والأطفال والمسنين والتلاميذ في المدارس المجانية والمرضى في مستوصفات زهيدة الكلفة.

«مكرمة حريريّة» لتأهيل طريق البيرة عكّار

قدّم «تيّار المستقبل» هبة ماليّة لتوسعة طريق البيرة عكار، خلال احتفالٍ أقيم أمس في مبنى البلديّة. ولفت النائب مصطفى هاشم إلى «أنّ محافظة عكّار تعيش اليوم بمكرمة من النائب سعد الحريري، تتجلّى في تنفيذ سلسلة من المشاريع الإنمائية لم تشهدها منذ عام 1920»، مشيراً إلى «أنّ هذه المكرمة تتضمّن توسيع وتعبيد طريق البيرة ـــــ المركز الصحي، على نفقة النائب سعد الحريري الخاصّة، الأمر الذي يجعل عكار على خريطة الإنماء المتوازن». كذلك أعلن هاشم «أنّ هناك رزمة من المشاريع التنموية بدأ العمل بتنفيذها من الهبة التي قدمها النائب الحريري وقيمتها 52 مليون دولار لتمويل مشاريع حيوية في عكار والشمال». وفي تفاصيل المشاريع التي يتبنّاها الحريري، لفت المنسّق العام لتيار المستقبل، حسين المصري إلى أنّ عدد المشاريع لبلدات عكار تتعدى 156 مشروعاً، أنجز منها 109 مشاريع وفقاً للأصول، وهناك 19 مشروعاً قيد الإنجاز، و28 تم تلزيمها وسيبدأ العمل قريباً».

افتتاح مؤتمر الإدارة التشاركية للتراث

افتتحت بلدية جبيل ـــــ بيبلوس، بالتعاون مع شبكة المدن التاريخية الأثرية، أمس، مؤتمراً عن الإدارة التشاركية للتراث، في قاعة مار يوحنا مرقس. ويهدف المؤتمر إلى تبادل الآراء والاستفادة من خبرات المدن الأوروبية والعربية وشبكات المدن التاريخية في أوروبا التي تُعنى بالتراث، إضافة إلى التفكير في المشاكل المشتركة بين مدن الشبكة المتعلقة بالتراث وإيجاد حلول عملية لها وإشراك المجتمع الأهلي والقطاعين الخاص والعام في عملية التنمية السياحية التراثية. وقد حضر المؤتمر ممثل وزير السياحة المهندس طنوس قرداحي والنائبان شامل موزايا وعباس هاشم وممثلون عن السفارة الفرنسية ومكتب التعاون في السفارة الإيطالية في لبنان والبلديات الفرنسية واللبنانية والأردنية المعنية.