◄ زوريخ في نظر البعض عاصمة الكانتون الألماني في سويسرا. إنها بالتأكيد أحد أهم المراكز الاقتصادية في البلاد، مدينة المال والفن والتاريخ، يسكنها حالياً نحو مليون نسمة.
◄ ترد كلمة «زوريخ» على ضريح مبني في القرن الثاني الميلادي، ويُعتقد أنه أقدم أثر وردت فيه هذه الكلمة. عُثر على هذا الضريح في حارة لوندهوف في الجزء القديم من المدينة. وتقع زوريخ في الجزء الشمالي الشرقي من سويسرا، عند مستنقع زوريخ، وتحدّها من الشرق والشمال غابتان كبيرتان.

◄ تبيّن عمليات التنقيب الأثري أنّ زوريخ كانت مأهولة من العصر الحجري، وقد شهدت احتلالات وحروباً. انضمت مع محيطها إلى الكونفدرالية السويسرية عام 1351.

◄ كنيسة فرومنستور، في قلب زوريخ، من المعالم التاريخية التي تميّز المدينة. فقد بُنيت عام 853 بطلب من الملك لويس دو جرمان، ورغم أنّ جُزءاً منها هُدم في القرن التاسع عشر، إلّا أنه أعيد بناؤه لجذب المصلّين والسياحة.

◄ تكثر في زوريخ المتاحف والمراكز الثقافية والفنية، أشهرها، ربما، المتحف الوطني السويسري المؤلّف من ثمانية أجزاء، يعتبر كلّ جزء متحفاً بذاته. وهناك أيضاً متحف الإنجازات الطبية، ومتحف «هلمهاوس» للفن المعاصر، ومتحف فورغستالتنغ لأعمال الهندسة المعمارية وتصاميمها.

◄ في نهاية شهر نيسان من كل عام، يلتقي أبناء زوريخ في شوارعها لوداع الشتاء في مهرجان يطلق عليه اسم «سشيسلاوتن». ومنذ عام 1992 تقام عروض الشوارع في الأسبوع الثاني من شهر آب، وتخصص هذه التظاهرة للاحتفال بموسيقى التكنو.

◄ أخيراً، لا تنسوا أنّ زوريخ تحتل مكانة كبيرة لدى عشّاق لعبة كرة القدم. فهذه المدينة تحتضن مقر الفيفا، وفيها أيضاً إدارة الجمعية العالمية لرياضة الهوكي.