جوانا عازارانتهت انتخابات جامعة سيدة اللويزة (NDU) بفوز طلاب القوات اللبنانية وحلفائهم في 14 آذار بالانتخابات الطالبية بنتيجة (25-5)، علماً بأنّ آخر انتخابات جرت في الجامعة عام 2005 فاز فيها العونيون بنتيجة (20 - .1). لكن الحصول على الأسماء لم يكن ممكناً، لأنّ القوى الطالبية لم تنشرها، فيما قررت إدارة الجامعة إعلانها رسمياً الاثنين المقبل.
وفي أجواء اليوم الانتخابي، ساد التوتّر المعركة بين الطرفين المتنافسين. وقد تحدّث طلاب التيار الوطني الحرّ عن سلاح يحمله بعض القواتيين، مؤكدين أنّ المعركة «متقاربة جداً» وأنّ القواتيين عمدوا إلى إغلاق بوابة الجامعة ومنع طلاب اللائحة الثانية من الدخول.
من جهته، نشر الموقع الإلكتروني للقوات اللبنانيّة خبراً عن اعتقال القوى الأمنية الشاب إدي جبيلي أمام الجامعة حيث كان يقوم بأعمال استفزازية أمام المدخل. وقد ضُبطت في سيارته، وهي من نوع «شيروكي» سوداء، كمية كبيرة من الأسلحة. لكنّ جبيلي أشار إلى أنّّه كان بعيداً عن حرم الجامعة بنحو 50 متراً، وكان برفقته شخص واحد ولم يكن يسيء إلى أحد، كما قال، وكان يحمل سلاحاً فرديّاً مرخّصاً.
وكانت الطريق المؤدّية إلى الجامعة قد ازدحمت منذ الصباح بالسيّارات والطلاب، إذ اقترع نحو 3800 طالب من أصل 4700 طالب مسجّلين في الجامعة. وتوجه الطلاب إلى صناديق الاقتراع بعدما خضعوا لتفتيش دقيق من عناصر الأمن على مدخل الجامعة، بحيث أخذت منهم الأعلام الحزبيّة تخوّفاً من أيّ إشكال قد يقع وتستخدم فيه العصيّ التي تحمل الأعلام. كذلك بدا الاستنفار الأمنيّ واضحاً وسط وجود لعناصر الجيش اللّبناني وقوى الأمن الداخليّ. وشهدت ساعات الاقتراع الأولى تدافعاً بين طلاب من الطرفين بسبب «الزحمة» على أقلام الاقتراع، ما استدعى تدخّل الإدارة للفصل بين الطلاب والحدّ من تطوّر الإشكال. إشارة إلى أنّ الانتخابات تزامنت مع إعطاء الصفوف في الجامعة بحيث لم تتوقّف الدروس.
وفيما غابت الأغاني والصور الحزبيّة داخل الحرم، ارتدى مناصرو كلّ لائحة لباسهم الخاصّ، فمرشّحو اللائحة الوطنيّة لبسوا القمصان البرتقاليّة اللون وكتب عليها «Patriotic list»، فيما اختار مرشّحو اللائحة الأخرى ارتداء قمصان وقبّعات من اللون الأحمر كتب عليها «Debate list». وحضر مندوبون من اللائحتين على مدخل كلّ قلم اقتراع. الطالب رامي رزق تحدّث عن روح رياضيّة سادت الأجواء في ظلّ زحمة الطلاب والمرشّحين، فيما أضاف الطالب جاد خاطر من نادي الـsocial المدعوم من التيار الوطني الحر أنّ مرشحي النادي قدّموا برنامجهم ولوائحهم الخاصّة. وقد أظهر كلّ مرشّح الـSlogan الخاصّ فيه، فظهرت عبارات مثل: «من أجل جامعة أفضل»، «عندما توجد الإرادة توجد الطريقة» وغيرها... وجميع المرشّحين حسب خاطر خاضوا الانتخابات تحت شعار «لبنانيّون بالولادة، أباة بالاختيار»، مشيراً إلى أنّ كل طرف كان يعمل لمصلحته، فيما حكمت الأجواء الديموقراطيّة اللعبة، وتحدّث الطالب شادي اسطفان عن نوع من الضغط الذي ساد بين الطلاب من دون أن يتحوّل إلى إشكالات تذكر.