يوم الشهيد على الحدود الجنوبية
كفركلا ــ عساف أبورحال
أحيا حزب الله يوم الشهيد في جولة نظمها على الأنصاب التذكارية لعدد من الاستشهاديين، من منطقة الخردلي الى بوابة فاطمة ومثلث دبين وجنوب سهل مرجعيون قبالة مستعمرة المطلة. وشارك في الجولة القيادي الشيخ خضر نور الدين، إضافة الى ذوي الشهداء وعشرات المقاومين الذين قدموا التحية الى أرواح الشهداء على وقع موسيقى قدمتها إحدى الفرق الموسيقية التابعة للحزب. وقبالة مستعمرة المطلة حيث النصب التذكاري للاستشهادي عامر توفيق كلاكش، أعلن الشيخ نور الدين «أن هذه المناسبة هي تأكيد لعوائل الشهداء، أننا على عهدهم سنمضي للدفاع عن أهلنا ووطنا، والعمل معاً لبناء وطن بعيد عن الوصاية الأجنبية». وتمنى توفيق كلاكش والد الشهيد «أن تسلك الأجيال طريق الشهادة من أجل الشرفاء والأوطان الحرة».

الوزيرة الحريري أعلنت عن مشاريع إنمائية صيداوية

عقدت وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري في مجدليون لقاءً موسعاً مع عدد من الهيئات الصيداوية، للتشاور معها في شؤون المدينة، في حضور المنسق العام لتيار المستقبل في جنوب لبنان المهندس يوسف النقيب. وتحدثت الحريري خلال اللقاء عن عدد من المشاريع الانمائية منها مشروع الارث الثقافي والواجهة البحرية الذي ينفذ مع البنك الدولي. وأعلنت أن النائب سعد الحريري تقدم بهبة لمجلس الوزراء ليكمل النقص الموجود في المشروع لاستكماله والبالغ مليونان و390 ألف دولار. وأعلنت عن الجزء الباقي من مشروع الواجهة البحرية الذي سيتكامل مع مشروعين آخرين يجري الإعداد لهما، وهما «مشروع بناء كلية الصحة وإنشاء حديقة بمحاذاة الجامع العمري الكبير من جهة البحر». وفي الموضوع البيئي، كشفت الحريري عن قرب بدء العمل بمشروع معالجة النفايات المنزلية في سينيق جنوبي صيدا مطلع عام 2009، معلنة أنه ببدء العمل بهذا المعمل يصبح بالإمكان إقفال جبل النفايات وتسهل معالجته، كاشفة عن أنه في الزيارة الأخيرة للنائب الحريري الى صيدا قال إنه سيتكفل بهذا الموضوع. وفي موضوع الحديقة العامة في منطقة الوسطاني وما أقدمت عليه بلدية صيدا أخيراً بخصوصها، أعادت الحريري سرد الرواية المتعلقة بالمراسلات بين مؤسسة الحريري والبلدية. وختمت: «نحن سنبقى نتابع هذا الموضوع ضمن القانون».

ندوة «تيار المجتمع المدني» المقاوم حول القدس

أقام «تيار المجتمع المدني المقاوم» في قضاء عاليه لقاءً حوارياً مع نائب رئيس مؤسسة القدس العالمية، عضو المجلس السياسي في حزب الله حسن حدرج، وعضو اللجنة الأب أنطوان ضو، في قاعة الجمعية الخيرية في بلدة كيفون. بعد تقديم من أمين العريضي، شدّد ضو على «ضرورة أن تكون مدينة القدس مفتوحة أمام كل الأديان، وعلى الجميع العمل على تحريرها». وأشار حدرج الى أن «أزمتنا مع كل الادارات الاميركية هي انحيازها الدائم إلى العدوان ولن تكون أفضل مع الادارة الجديدة إذا ما استمرت على المنوال ذاته في دعمها المطلق لإسرائيل».

أهالي القليلة يطالبون الحكومة بدفع تعويضاتهم

قطع أهالي بلدة القليلة الطريق الرئيسية المؤدّية إلى منطقة الناقورة، احتجاجاً على عدم دفع التعويضات لهم جرّاء حرب تموّز. وطالب الأهالي الحكومة بإيجاد حلّ عادل لمعاناتهم خصوصاً في ما يتعلّق بالمنازل المبنية في المشاعات التي دُفعت المصالحات عليها سنة 1994.

اتّحاد بلديات جبل عامل لجمع التبرّعات
من أجل إزالة القنابل العنقوديّة


نظّمت كشافة الرسالة الإسلاميّة، أمس، بالتعاون مع جمعية المساعدات الشعبية النروجية ومؤسسة الرؤيا العالمية وجامعة البلمند والمركز اللبناني للأعمال المتعلقة بالألغام في النادي الحسيني لبلدة عديسة «اللقاء التضامني لخطر الألغام العنقوديّة» في قضاءي مرجعيون وحاصبيّا. ودعا رئيس اتّحاد بلديات جبل عامل الدكتور جهاد حمود إلى إنشاء حساب خاص لجمع التبرعات على المستوى الأهلي والمدني في لبنان وخارجه لدعم تمويل إزالة القنابل العنقودية، مطالباً المجتمع الدولي بحظر تصنيع واستخدام هذه القنابل واتّخاذ عقوبات بحق الدول التي تستخدمها، وخصوصاً العدو الصهيوني.