اقرأوا الصحف، العبوا الشطرنج، ولكن لا تستسلموا أبداً للكسل، هذه النصيحة الموجهة لكبار السن وردت مجدداً في موقع مجلة «ديستناسيون سانتيه»، وهي نتيجة دراسات قام بها باحثون أميركيون أعلنوا «باختصار، شغّلوا الخلايا العصبيّة! فهي مثل أي «عضلة» في الجسم»، مضيفين أن الدماغ يحتاج دائماً إلى تمارين، لإبعاد مرض ألزهايمر وأمراض أخرى.ويؤكد الباحثون الأميركيون أن الفوائد التي ننتظرها من النشاطات مثل القراءة، أو ممارسة اللعب الجماعية كبيرة جداً.
دراسة على 700 شخص يبلغون من العمر 80 عاماً. وأتت النتيجة: يواجه «الكبير في السنّ» النشيط خطراً أقلّ بنسبة 2،6% بالإصابة بمرض الزهايمر، مقارنة بشخص لا يمارس أي نشاط فكريّ، إذاً تكفي قراءة صحيفة من وقت إلى آخر، وممارسة لعب جماعية أو لعب الورق. تجدر الإشارة في هذا الإطار إلى أن دراسات عديدة لفتت إلى أن الأشخاص الذين اعتادوا مطالعة كتب ودراسات قيمة منذ سن مبكرة أقل عرضة للإصابة بألزهايمر وأمراض الدماغ الأخرى.
من جهة أخرى، يُذكر أن باحثين في أميركيين كانوا قد أعلنوا أن الاختلاط بالأصدقاء والأقارب يساعد على الوقاية من الأمراض العقلية مثل التراجع العقلي والألزهايمر. وأكدوا أن المشاركة في النشاطات الترفيهية والاجتماعية مثل زيارة الأصدقاء والأقارب يمكن أن تقلص احتمالات الإصابة بالمرض بنسبة 38%.
كذلك فإن قراءة الكتب أو الصحف والمجلات، أو مشاهدة الأفلام أو حتى المشي المنتظم لمسافة قصيرة، هي نشاطات قد تساعد على تنشيط الذاكرة والحفاظ على القدرة الذهنية.