◄ تدرس الجهات المختصة بقضايا التزويج في منطقة جازان السعودية قضية فتاة تبلغ من العمر 12 عاماً، قد تم تزويجها. وكانت والدة الطفلة قد تقدمت ببلاغ ضد طليقها لقيامه بتزويج ابنتهما الصغيرة نهاية الشهر الماضي من دون علمها، رغم حصولها على وصاية على الطفلة. وقدّم الأب أخيراً الأوراق التي تثبت صحة زواج ابنته.
◄ أعلنت مجموعة من الباحثين العاملين في مصر قبل نحو شهر أن الفأر جيري وعدوه اللدود توم من اختراع قدماء المصريين. وأخيراً، عادت وكالة الأنباء الصينية «شنخوا» لتشدد على هذا الاستنتاج من خلال أقوال باحثين آخرين. تجدر الإشارة إلى أن «توم وجيري» من أشهر مسلسلات رسوم الكرتون التي ‏قدمها وليم هنا وجوزيف باربيرا عام ‏1937‏.
وكانت مجموعة من علماء المصريات الأجانب قد أعلنت أن قدماء المصريين هم أول من عرف توم وجيري، وذلك قبل أكثر من ‏3300‏ ، حيث احتوت القصص الشعبية للفراعنة على العديد من الحكايات التي تقوم حبكتها على وجود صراع دائم بين القط والفأر‏.

◄ وضعت امرأة تايوانية توأمين بصحة جيدة، وكانت قد حملت بهما بعد تلقيحها بحيوانات منوية مجمدة أُخذت من زوجها قبل 13 عاماً.
التوأمان صبيان في صحة جيدة، وكان والدهما قد اُصيب بسرطان الخصية وأُبلغ أن العلاج الكيماوي قد يجعله عقيماً.
حالياً، الوالد هو في السادسة والثلاثين من العمر، ولكنه بات عاجزاً عن فرز الحيوانات المنوية طبيعياً.

◄ هل نشهد قريباً تراجعاً لعدد المصابين بشلل الأطفال؟ فقد أظهر اللقاح الفموي الأحادي التكافؤ mOPV1، الذي أدخل إلى نيجيريا عام 2006، فعاليّته أكثر بأربع مرات من اللقاحات السابقة. خلال عام، انخفض عدد حالات شلل الأطفال الذي أحصي في البلاد بنسبة 75%.
وقد أُحصي أكثر من 700 حالة في نيجيريا منذ بداية العام الجاري. ما يمثّل 82% من مجمل عدد الحالات التي أحصيت في العالم.

◄ يكثر الحديث عن «غريزة الأمومة»، ولكن هل يمكن القول بأن حب الأب لأولاده هو نابع من «غريزة الأبوة»؟ سؤال خصصت له مجلة cam interesse ملفاً، مؤكدة وجود هذه الغريزة عند الكائن البشري، ولكنها ليست موجودة عند ذكور الثدييات، ونجدها عند 80% من ذكور الطيور.