الشيخ نبيل قاووق لمعرفة مصير المفقودين في إسرائيل

عرض مسؤول منطقة الجنوب في «حزب الله» الشيخ نبيل قاووق، أمس، مع مسؤول اللجنة الدولية للصليب الأحمر السابق جوردي رايك والمسؤول الجديد جورج كومنينوس، قضية المفقودين في إسرائيل، الذين لم تشملهم عملية التبادل الأخيرة. ولفت رايك إلى «أن الصليب الأحمر يبذل جهوداً لحل المسألة، إضافةً إلى الجهود التي يبذلها من أجل حلّ مشكلة القنابل العنقودية، وخصوصاً ما يتعلّق بالحصول على خرائط القنابل، وأماكن وجودها».

دورة للصحّة تجمع نساء جبل محسن والتبانة

جمعت الدورة الطبّية التي أقامتها جمعيّة تعاون تنمية وصحّة في منطقة باب التبّانة، بالتعاون مع مؤسسة الصفدي، نساء التبّانة وجبل محسن تحت سقفٍ واحد، بعد بروفة «الحرب» بين المنطقتين، يبدو أنّ المياه عادت إلى مجاريها، على الأقل من خلال الحديث عن الوقاية من الأمراض. وتوخّت الدورة، التي استمرّت حوالى شهر، جمع المنطقتين، إضافة إلى إرشاد أهالي المناطق الشعبية في باب التبانة والقبة وضهر المغر إلى المشاكل الصحّية وكيفية الوقاية منها. وخلال حفل اختتام الدورة، طالب المشاركون والمشاركات وزير الشؤون الاجتماعيّة ماريو عون بـ«إيلاء صحة المناطق الشعبية، وبالأخص منطقة التبانة الأهمية اللازمة، وأن يقوم بدعم المؤسسات الأهلية، والتعاون معها في سبيل تحقيق التنمية الصحية لدى المرأة على وجه الخصوص».

دورات لمحو الأمّية في البلدات الجنوبيّة

يارين ـ آمال خليل
أطلق مشروع تمكين المرأة والعمل السلمي نحو الأمن والاستقرار «WE PASS» المرحلة الأخيرة من عمله في بعض البلدات اللبنانية، التي تتضمّن دورات محو الأمية في بلدات يارين والضهيرة ومروحين. وقد جرى اختيار البلدات الثلاث بعدما أظهر التخطيط الأولي الذي وضعته الهيئة الوطنية لشؤون المرأة اللبنانية، بالتعاون مع صندوق الأمم المتحدة للسكان، أن معظم النساء في هذه البلدات يعانين الأمية. وفي هذا الإطار، أوضحت منسقة المشروع إليسار الدويهي، أن الجمعية «ستوفر للنساء التعليم وتطوير معارفهن ونسبة وعيهن الاجتماعي والثقافي والصحي والاقتصادي، من خلال نصوص القراءة والكتابة التي تعالج هذه القضايا».

إنشاء مكب ومعمل لفرز النفايات في مرجعيون

مرجعيون ــ عساف أبو رحال
بحث قائمقام مرجعيون وسام حايك، ورؤساء بلديات ومخاتير قرى مرجعيون، والجوار، موضوع إنشاء مكبّ ومعمل لفرز النفايات لقرى مرجعيون والجوار، المموّل من الاتّحاد الأوروبي. وطلب حايك من المجتمعين تقديم اقتراحاتهم في هذا الموضوع، ولا سيّما في ما يتعلّق باختيار المكان الملائم لإنشاء المكب، فكان الاتّفاق المبدئي على إنشائه في خراج مرجعيون لجهة الليطاني، لكونه المكان الأقرب إلى بلدات إبل السقي ودبين وبلاط والبويضة وكفركلا ودير ميماس وبرج الملوك، إضافة إلى مرجعيون ـ مركز القضاء. ومن المقرّر أن يقدّم حايك الاقتراحات في طلبٍ إلى ممثّلي الاتّحاد الأوروبي من أجل تسريع العمل بالمكب.

وزارتا البيئة والعدل
تستحدثان وظيفة المدّعي العام للبيئة


أعلن وزير البيئة طوني كرم، خلال اجتماعه أمس مع وفد جمعيّة الثروة الحرجيّة، عن اتفاق مع وزير العدل إبراهيم نجّار على استحداث منصب المدّعي العام البيئي في المناطق «من أجل اتّخاذ العقوبات بحقّ كلّ معتدٍ على البيئة». ولم تقف قرارات كرم عند هذا الحد، إذ أعلن أيضاً أنّه بصدد الدعوة لإعادة تحريج المساحات المحترقة، من خلال نثر البذور من الطائرات، إضافةً إلى زرع الشتول، داعياً بلديّات المناطق التي تعرّضت للحرائق إلى «تقديم ملفّات عن مشاعاتها للبدء بتحريجها وفق خطة تمتد على مراحل، من أجل توسيع الرقعة الخضراء في لبنان، التي لم تعد تتجاوز 13%».