■ يتفاوض موقع «يوتيوب» الإلكتروني المختص بنشر مقاطع فيديو مع استديو في هوليوود بهدف إطلاق خدمة الفيلم الكامل على الإنترنت. ونقلت صحيفة «ديلي تلغراف» البريطانية عن مسؤول في الموقع أن «يوتيوب» توقّعه أن تنطلق هذه الخدمة بعد شهر أو ثلاثة شهور على أبعد تقدير.
■ أطلقت شركة غوغل خدمة جديدة أول من أمس، تسمح لمستخدمي البريد الإلكتروني gmail بالدردشة بالصوت والفيديو، هذه الخدمة المجانية عبر الإنترنت تتنافس مع خدمات مثل سكايب من شركة اي بيي.
وسيكون باستطاعة المشتركين في بريد gmail وتطبيقات غوغل (غوغل اب) اختيار التحدث مع الأصدقاء عبر شاشة فيديو، وفي الوقت نفسه كتابة رسائل فورية لهم عبر صندوق دردشة غوغل. ويمكن فصل شاشة الفيديو عن صندوق الدردشة وتحريكها في أنحاء شاشة كمبيوتر المستخدم. ويمكن للمستخدم أيضاً تغيير حجم شاشة الفيديو وتوسيعها لتملأ شاشة الكمبيوتر كله.
وقال جيسون فريدنفلدز المتحدث باسم غوغل «الهدف من هذه الخدمة هو جعل التواصل مع الآخرين أسرع وأسهل بأفضل السبل الملائمة»، ويحتاج المستخدم إلى كاميرا حاسوب لبدء دردشة بالفيديو.

■ أطلقت إندونيسيا نظاماً تكنولوجياً متطوراً لرصد أمواج المد والتحذير المبكر منها في منطقة تتعرض كثيراً للزلازل.
النظام الجديد الذي طور بالتعاون مع مؤسسات أوروبية، منها معهد الأبحاث الألماني لفيزياء الأرض، يستخدم مجسات وضعت في قاع البحار لرصد تفاصيل الأنشطة الزلزالية ونقلها إلى عوامات على السطح. وتنقل هذه المعلومات بدورها عبر الأقمار الصناعية إلى مركز للتحذير المبكر من أمواج المد في إندونيسيا.
وسيبدأ العمل بهذا النظام كاملاً عام 2010.