الوزير عون أطلق حملة «حماية الأطفال من العنف»
أطلق وزير الشؤون الاجتماعية الدكتور ماريو عون، ظهر أمس، الحملة الوطنية «حماية الأطفال من العنف: حقهم، واجبنا»، لمناسبة اليوم العالمي لحماية الأطفال من العنف، التي ينظمها المجلس الأعلى للطفولة ــ وزارة الشؤون بالشراكة مع منظمة «اليونسيف»، وعدد من الهيئات الأهلية. ورحب عون «بتزامن هذه الحملة مع أهداف أخرى تعمل عليها وزارة الشؤون الاجتماعية من خلال المجلس الأعلى للطفولة، بالتعاون مع شركائه، ومنها وضع استراتيجية وطنية للوقاية من العنف ومراجعة للقانون لكي يصبح متوافقاً مع مبادئ حقوق الطفل وإعداد دراسات وطنية لفهم علمي وواضح لواقع مسألة العنف على الأطفال».

تزفيت متقطّع لطريق ابلح ـ بيت شاما

بدنايل ــ علي يزبك
نفّذ أهالي بلدة بدنايل اعتصاماً احتجاجاً على طريقة تنفيذ طريق ابلح بيت شاما، الملزمة من جانب وزارة الأشغال، الذي يمر بعدد من قرى غربي بعلبك، جرى خلاله إيقاف الشركة المتعهدة تنفيذ الطريق عن العمل، ومنعت الورشة من استكمال عملها.
وتعود أسباب اعتراض الأهالي إلى الطريقة التي تجري بها الأشغال لجهة عدم شمولها كامل الطريق العام، ما يترك فراغات تمثّل مكاناً لتجميع مياه الأمطار، وخلق مشاكل لأصحاب المحال التجارية المنتشرة. وأكد رئيس بلدية بدنايل يوسف سليمان «أن التحرك يأتي بسبب تجاهل المسؤولين لكل المراجعات التي قامت بها البلدية للتصويب». وناشد سليمان وزير الأشغال العامة غازي العريضي القيام بزيارة سريعة للمنطقة للاطّلاع على ما يجري. من جانبه رأى مدير الشركة المتعهدة للمشروع كمال ابو حمدان «أنه ليس بمقدور الشركة تزفييت كامل الطريق». وأضاف: «نلتزم دفتر الشروط الذي وضعته وزارة الأشغال، وبموجبه التزمنا هذا المشروع».

إحياء ذكرى عرفات في شاتيلا

إحياءً للذكرى الرابعة لرحيل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات نظمت حركة «فتح» مسيرة رمزية جابت شوارع مخيم شاتيلا مساء أول من أمس. شارك في المسيرة، ممثل اللجان والروابط الشعبية عبد الله عبد الحميد، وحشد من فعاليات ووجهاء مخيم شاتيلا. في ختام المسيرة تحدث عضو المكتب السياسي لجبهة النضال ابو العبد تامر، وممثل اللجان الشعبية عبد الله عبد الحميد، وممثل حركة فتح في بيروت خالد عارف. وشددت الكلمات على المطالبة بالوحدة الوطنية الفلسطينية، وعلى رفع الغطاء عن كل مخلٍّ بالأمن داخل المخيمات الفلسطينية في لبنان.

رئيسة البرلمان الاتحادي لأميركا الجنوبية
زارت بلدتها بتاتر


زارت رئيسة البرلمان الاتحادي لأميركا الجنوبية ايفون عبد الباقي مسقط رأسها بتاتر ــ قضاء عاليه، حيث أقيم لها استقبال حاشد في مركز الحزب التقدمي الاشتراكي في البلدة، حضره فعّاليات حزبية ورؤساء بلديات ومخاتير وحشد من الأهالي وطلاب المدرسة الرسمية والهيئة التعليمية. وقالت عبد الباقي: «عندما سألوني لماذا تأتين الى لبنان، وماذا تريدين منه، قلت لهم فقط أريد أن أزور بتاتر لان أهلي هنا، ولأن ما أنا عليه من مركز وموقع كله بفضل والدي الذي هو هنا». بعد ذلك، وضعت عبد الباقي وعائلتها أكاليل زهر على ضرائح شهداء بتاتر، ثم توجهت إلى مدافن العائلة لوضع الأكاليل.

تقديمات «اليونيفيل» للحنيّة ومجدل زون وديركيفا

قدمت القوة الإيطالية العاملة في اطار «اليونيفيل» في الجنوب، غرفتين جاهزتين للمدرسة الرسمية في بلدة الحنية لتمكين الطلاب من القيام بنشاطات تربوية. وفي بلدة مجدل زون، افتتحت القوة الإيطالية وبلدية مجدل زون ملعباً لكرة القدم في البلدة. وبلغت كلفة المشروع الذي أنجزته القوة الإيطالية بـ 34 ألف يورو. من جهة ثانية، قدمت الكتيبة الفرنسية العاملة في إطار قوات «اليونيفيل» هبة «مولّد كهربائي بقوة 315 «ك.ف.أ» إلى بلدة دير كيفا حيث تسلّمه قائمقام صور حسين قبلان باسم البلدية المنحلّة».