لا يزال نظام LMD محور تحركات المجالس الطلابية في فروع كليات الجامعة اللبنانية. اجتماعات وإضرابات وجمعيات عمومية متنقلة، والمسؤولون يشيرون إلى قرب حلحلة الأمور، بعد اجتماع المجالس ولجان الأساتذة مع المعنيين وأولهم وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري
محمد محسن ـ قاسم س. قاسم
لم تنته حتى الآن، التحركات التي بدأها مجلس طلاب كلية الإعلام والتوثيق بفرعيها الأول والثاني، رغم أنّها أثمرت مجموعة نتائج جديدة، كان الطلاب قد طالبوا بها خلال جمعياتهم العمومية. وتفيد مصادر طلابية من داخل الكليّة، بأنّ الاجتماع مع وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري أمس، الذي دام أكثر من ساعة، قد أنتج وعوداً من الوزيرة بتسهيل ومتابعة أمور كلية الإعلام تحديداً، خصوصاً في موضوع تنظيم الشهادات والإجازات. لكن الأمر بحسب هذه المصادر سيستغرق أكثر من أسبوع، ريثما تعود الحريري من جولة خارج لبنان.
وتشير المصادر إلى أن وعود الوزيرة الحريري جاءت بعدما شرح وفد الطلاب لها وضع الكلية وخصوصاً لجهة «الخلل في تطبيق نظام LMD، الذي يعد مريحاً إذا نُفذ بشكل جيد». وأبدت المصادر رضاها المبدئي عن إجراءات الوزيرة التي قالت إنها ستلتقي رئيس الجامعة اللبنانية الدكتور زهير شكر قريباً لحلحلة موضوع كلية الإعلام سريعاً.
بعد طلاب كلية الإعلام جاء دور طلاب كلية العلوم الاقتصادية وإدارة الأعمال من الفرعين الأول والثاني، ليجتمعوا مع الوزيرة الحريري وينقلوا إليها وجهة نظرهم في موضوع LMD مرفقاً بعريضة من أجل تحسين النظام. «أنا ضد طريقة تطبيق النظام لكنه أصبح واقعاً وعلينا الآن العمل على تحسينه»، ينقل عضو مجلس طلاب الفرع الأول في الكلية نعمة حيدر عن الوزيرة الحريري. ويضيف حيدر «شرحنا للوزيرة المشاكل في النظام مع العلم بأننا من أكفأ الكليات التي طبقت نظام LMD لأنّه لا تشابك في موادنا مثل باقي الكليات».
انهمرت التطمينات على الطلاب إذ إنّ الحريري وعدتهم بأنّها «رح تشتغل على الموضوع وبتردّ علينا خبر قبل الأضحى» كما يقول حيدر. انتهى اللقاء الذي جمع الطلاب مع الوزيرة الحريري بتمنّيها عدم الاعتصام مجدداً لأنّها «لا تحب فكرة الاعتصامات كي لا تتعطل الدروس على حساب الطلاب» يقول حيدر. ورغم تمنيات الحريري، سيوزع مجلس الفرع في إدارة الاعمال عريضة على الطلاب ليضغطوا على «رئاسة الجامعة التي وضعت مرسوم تعديل نظام LMD في الأدراج» يؤكد نعمة. وسبقت الاجتماع مع الحريري جمعيات عمومية عقدت في فرعي الكلية في الوقت نفسه، وُضع فيها الطلاب في أجواء التحركات المقبلة.
من جانب آخر، وبالعودة إلى كلية الإعلام، أكدت لـ«الأخبار» مصادر مقربة من لجان الأساتذة أن الاجتماع الذي عقد أمس مع رئيسة معهد الدكتوراه سعاد الحكيم وتناول امتحان الماستر 2 في كلية الإعلام أفضى إلى «اتفاق مبدئي على تصحيح جميع القرارات السابقة». وأفادت المصادر بأن عدم انسحاب بعض الأساتذة من اللجان، سببه «إعادة توضيح الأمور، والتعامل بشفافية عالية». وأشارت المصادر إلى أنّ بنود الاتفاق الجديد قد قُدمت في محضر خطي.
من جهتها، لم تنف الدكتورة سعاد الحكيم هذه المعلومات، وعددت مجموعة القرارات التي اتُخذت وهي: إعفاء مجموعة من الطلاب الناجحين في الماستر 1 بناءً على معايير تضعها اللجان المختصة، كما تعفى مجموعة من طلاب DESS المشمولين باتفاقية بين الجامعة اللبنانية وجامعة السوربون بناءً على معايير أخرى تضعها اللجان أيضاً. أما بالنسبة للطلاب الذين أنهوا أربع سنوات دون أي شهادة إضافية، فقد أكّدت الحكيم أنهم سيخضعون لمباراة دخول.


تغيير معايير القبول في ماستر ــ 2 إعلام

أكّدت مصادر طلابيّة لـ«الأخبار» تأجيل مباراة الدخول، في شهادة الماستر ـــــ2 في كلية الإعلام والتوثيق في فرعيها الأول والثاني. كذلك نقلت المصادر وعداً من رئيسة المعهد العالي للدكتوراه الدكتورة سعاد الحكيم بإلغاء الإعفاءات التي حصل عليها حاملو شهادة دبلوم الدراسات العليا في الصحافة (DESS)، وثلاثة من طلاب جامعة بيروت العربية. وتؤكد مصادر الطلاب أنّ تغييراً طرأ على معايير القبول في مباراة الدخول يقوم على إعفاء كل طالب حصل على درجة 20/14 وما فوق، وقبوله على الفور. وأبدت مصادر الطلاب رضاها عن هذه «التسوية»، إلا أنها أكّدت في الوقت عينه، أنّ هذه الوعود «لا تزال شفوية، ونحن ننتظر القرارات الخطيّة حتى ننهي تحركنا».