جبيل ــ جوانّا عازارفازت القوات اللبنانية وحلفاؤها بثمانية مقاعد مقابل أربعة للتيار الوطني الحرّ وحلفائه في الانتخابات الطلابية في الجامعة اللبنانية الأميركية في جبيل، فيما كانت نتيجة العام الماضي تسعة مقاعد للقوات مقابل ثلاثة للتيار.
لم يكن اليوم الانتخابي هادئاً، إذ تبادل الطرفان المتنافسان الاتهامات والاتهامات المضادة. فبداية اليوم كانت مع ما نشره موقع القوات اللبنانية عن «قيام عناصر من حزب الله بالاعتداء على طلاب قوى 14 آذار في الجامعة في بيروت بالضرب في محاولة يائسة لعرقلة العملية الانتخابية في الجامعة وتخويف الطلاب». إلّا أنّ هذا التوتّر لم يقتصر على حرم بيروت بل انتقل إلى جبيل، حيث اتهم القواتيون طلاب حزب الله باستفزازهم، وهو ما نفاه مسؤول الحزب في حرم جبيل عبد عاشور، مشيراً إلى أنّ أحد طلاب القوّات اللّبنانيّة «شتم الشيعة»، فتجمّع الشباب الطائفة بطريقة «سلميّة» دون أن يطلقوا الشتائم والتهديدات «كما زعم موقع القوّات»، يقول عاشور.
من جهة أخرى، تحدّث طلاب التيار الوطني الحرّ عن استفزازات قام بها القواتيون، منها إرسال رسائل قصيرة على هواتف العونيين، وفيها تهديدات بأنّ الهيئة الطلابية لن تكون إلّا للقوات. أما المسؤول عن القوات في الجامعة إيلي نعمه، فوصف اليوم الانتخابي بالـ «كتير منيح» دون أي يذكر تفاصيل إضافيّة.
وفي وقت تحدّث فيه أيضاً موقع القوات عن تجمّع لعدد من الطلاب العونييّن أمام مدخل الجامعة بعد إغلاق الصناديق، وإطلاقهم لعبارات نابية بحق البطريرك صفير والقوات اللبنانية، نفى المسؤول عن التيّار في الجامعة أنطوني نادر الخبر، مؤكداً أنّ العونيين انتظروا النتائج داخل حرم الجامعة من دون أن يتعرّضوا لأحد.
وأشار بعض الطلاب إلى أخطاء تحدّثت عنها الإدارة، وردت في لوائح الشطب دون أن يجري التأكّد من جانب الطلاب إذا عولج الأمر، ولفتوا إلى سوء في التنسيق بين كليّة الصيدلة وإدارة الجامعة، بحيث إنّ عدداً كبيراً من طلاب السنة الخامسة لم يُطلب منهم تجديد بطاقاتهم، وبالتالي منعوا من دخول الجامعة للانتخاب.
وكانت اللائحة الأولى «Social List» قد ضمّت إضافة إلى التيّار الوطني الحرّ، تيار المردة، التجمّع الأرمنيّ، حزب الله وحركة أمل. وخاضت اللائحة الانتخابات بعنوان «Vote for change, vote for social».
أمّا اللائحة الثانية «LSF» أو الجبهة الطلابية اللبنانيّة، فضمّت فضلاً عن القوات اللبنانيّة، الكتائب، منظّمة الشباب التقدمي، تيار المستقبل، الكتلة الوطنيّة، والأحرار. أما شعارها فكان «We respect your vote whatever it is».
وهنا أسماء الفائزين:
كلية الصيدلة: سينتيا راعي، سولا أبراميان، ندى رمضان (معارضة)
كلية الهندسة: جوانا بستاني، إيتيان شهوان، مصطفى صالح (14 آذار)
كلية الآداب والعلوم: ميشال شمالي (مستقلة مدعومة من المعارضة)، ستيفاني مهنا (14 آذار)، هاني رزق (14 آذار)
كلية إدارة الأعمال: سيلين بطرس، جيفري سرور (14 آذار)، فريدة سميلي (مستقلة مدعومة من 14 آذار).