تكريم أساتذة متقاعدين في البقاع والجنوب
أكد رئيس رابطة أساتذة التعليم الثانوي الرسمي في لبنان حنا غريب ضرورة المشاركة الكثيفة في اعتصام الثلاثاء، للدفاع عن الحقوق المكتسبة للأساتذة في القطاعين الرسمي والخاص، الثانوي والأساسي. واتهم غريب في احتفال تكريمي أقامته الرابطة ـــــ فرع البقاع للأساتذة المتقاعدين لعامي 2007 و2008 في غرفة التجارة والصناعة في زحلة المسؤولين بأنهم يرون في التعليم قطاعاً غير منتج ويرتّب أعباءً مالية على الدولة يقتضي تقليصها، فيمارسون سياسة الإفقار والإهمال. وقال غريب: «بتنا اليوم لا نناضل من أجل تحقيق مطالب مزمنة بل أصبحنا في معرض الدفاع عما لدينا من حقوق مكتسبة تسعى الدولة إلى نسفها تدريجاً، عبر تجاهل نسبة التضخم، واعتماد مبدأ المبلغ المقطوع، وتجميد سلم التدرج وخفض قيمة الدرجة وصولاً إلى إلغائها».
من جهة ثانية، كرمت الرابطة أساتذة متقاعدين في الجنوب، في ثانوية حسن كامل الصباح الرسمية في النبطية، برعاية وزيرة التربية والتعليم العالي بهية الحريري.


الناجحون الفائضون يستعجلون دراسة الحاجات

اجتمعت لجنة المتابعة لقضية الأساتذة الفائضين الناجحين في مباراة مجلس الخدمة المدنية، ودرست جملة التحركات التي قامت بها على مدى الأسابيع الماضية. وأعلنت اللجنة المشاركة الفعالة في الإضراب الذي دعت إليه روابط الاساتذة الثلاثاء المقبل للمطالبة بالإسراع في إصدار الحاجات التربوية على أن تلحق بمرسوم يحفظ حقّ الناجحين في التعيين.

لقاء بين تيار «المستقبل» وأساتذة «الخاصّة»

عقد قطاع التربية والتعليم في «تيار المستقبل» لقاءً لأساتذة التعليم في المدارس الخاصة، لمناسبة بدء العام الدراسي، واقتراب موعد انتخابات نقابة المعلمين، في فندق روتانا ـــــ الحمراء، بحضور نقيب المعلمين نعمة محفوض، وعدد من النقابيين، ومعلمي بيروت. ولفت نائب نقيب المعلمين وليد جرادي إلى أنّ النقابة أنشأت منذ ستة أشهر صندوق التقاعد للمعلمين فبات يحق لكل معلم أمضى ثلاثين سنة في الخدمة، التقاعد براتب قدره 85 في المئة من راتبه الأخير. وتحدث عن صندوق التعاضد والخدمات التي يقدّمها من استشفاء لكل المعلمين أثناء الخدمة وبعدها، منح جامعية ودراسية لأبناء المعلمين، منح زواج، ولادة وغيرها، موضحاً أنّه يكفي أن يكون المعلم منتسباً الى صندوق التعاضد أو متعاقداً بأكثر من 15 ساعة في الأسبوع للاستفادة من الصندوق.
وبالنسبة إلى الإضراب، أوضح جرادي أنّ الخطير في زيادة المئتي ألف ليرة تجميد قيمة الدرجة، لذا هناك مطالبة من تيار «المستقبل» بربط الزيادة بالحد الأدنى للأجور لا تعديل قيمة الزيادة «لأننا نقدر وضع الخزينة العامة، ولسنا من هواة الإضرابات». ولم يخلُ اللقاء من الحديث الانتخابي، فأكد جرادي أنّ تيار المستقبل سيتحالف مع قوى 14 آذار، الجماعة الإسلامية، جمعية المقاصد، والنقابيين المستقلين، في انتخابات النقابة التي ستجري الأحد في 23 الجاري.

نشاطات الأندية في LAU ـ جبيل

ضمن يوم نشاطات مكثف، نظّم «نادي الشباب» في الجامعة اللبنانية الاميركية فرع جبيل، يوماً تراثياً طرابلسياً بعنوان «عين على طرابلس». وشمل النشاط معرض صور ثلاثية الأبعاد عن معالم مدينة طرابلس الأثرية وأحيائها المختلفة. وقدم النادي في المناسبة مأكولات طرابلسية تقليدية مثل الخبز على الصاج والحلويات العربية.
في المقابل، أقام «نادي إكستريم» يوماً للسكاكر فقدم مجموعة من السكاكر والحلويات المصنوعة في المنزل، فيما احتفل «نادي الأرز» بتراث قرية من الغرب الأميركي. أما «نادي حياة الحرم»، فنظم نشاطاً موسيقياً تنافس فيه الطلاب على طريقة «الكارا أوكي».