العلامة فضل الله يصدر فتوى تحرّم دفعأموال المساعدات للجمعيات الوهميّة

في خطوة تميّز فتاواه لمخاطبتها همّاً مدنياً دنيوياً ضرورياً في تنظيم المجتمعات المتدينة، أفتى العلامة السيد محمد حسين فضل الله أمس بـ«حرمة دفع أموال المساعدات إلى الجمعيات الوهمية، وإلى الذين يعملون للإثراء على حساب الأيتام والفقراء وأصحاب الحاجات الخاصة»، مشدداً على أنه «لا يجوز تقديم المساعدات إلى هؤلاء، سواء من طريق الدولة أو من خلال الأشخاص». ورأى «أن مشكلة الدولة في لبنان تتمثل في ذهاب خدماتها لحساب الجهات التي تمثل امتداداً للزعامات، وعلى حساب الفقراء والمحتاجين والمعوقين». الفتوى الجديدة أطلقها فضل الله خلال استقباله رئيس جمعية مؤسسة الكفاءات، رئيف نديم شويري، ومدير «معهد الهادي للإعاقة السمعية والبصرية» الشيخ إسماعيل الزين، وموفدين من 35 مؤسسة اجتماعية متعاقدة مع وزارة الشؤون الاجتماعية. كذلك رأى فضل الله «أن المشكلة لا تقع على عاتق الدولة فحسب، بل أيضاً على عاتق المجتمع، الذي ينبغي أن يصنع من نفسه حالات تكافلية لتوفير الرعاية لهؤلاء، ولرفد المؤسسات الأهلية بما تحتاج إليه». بدوره، رأى شويري «أن مؤسسات الرعاية أصبحت مهددة نتيجة تضاعف التكاليف وقلة المساعدات».

بلدية بيروت لوضع نقطة مراقبة
عند مجرى نهر بيروت


بحث محافظ بيروت بالتكليف ناصيف قالوش ورئيس البلدية عبد المنعم العريس مع المعنيين في مسلخ بيروت، ومتعهد معالجة بقايا الذبائح لدراسة الوضع البيئي واتّخاذ الإجراءات المناسبة التي تصبّ في مصلحة المحافظة على هذه البيئة، بعد ما أثير في بعض وسائل الإعلام المرئية والمكتوبة عن نهر بيروت ومسلخ العاصمة. ولفت البيان الذي أصدرته بلدية بيروت إلى أنّه «خلال عملية تنظيف مجرى النهر تبيّن وجود عظام وبقايا ذبائح كانت مترسّبة في مجراه من أعالي الجبال، وقبل عملية تلزيم التنظيف عام 2005». كذلك أشار البيان «إلى أنّ بعض الروائح التي تنبعث في المنطقة ناتج من البواخر التي تفرغ الماشية بأعداد كبيرة، وكذلك من معمل فرز النفايات وتخميرها المجاور للمسلخ، كما اتّضح بنتيجة الاستقصاءات، أن هناك ملحمتين قرب حافتي النهر تسببان تلويث المجرى، ولذلك تقرر تفعيل تنظيف محيط المسلخ على مدار الساعة، ومعالجة أمر الملحمتين وإجراء الاتصالات بمعمل فرز النفايات وتخميرها لوضع العازل الذي يمنع تسرب الروائح، إضافةً إلى وضع نقطة مراقبة يتناوب عليها عناصر من فوج حرس بيروت لوقف عملية رمي البقايا في المجرى وتلويثه».

كلب شارد يعضّ طفلين في منطقة البيرة

لم تنته «أزمة» الكلاب الشاردة في الشمال، فأمس، هاجم كلب شارد في منطقة البيرة ـ عكّار المواشي والفلاحين وأبناء البلدة. حيث تمكّن من «عض» الطفلين محمود أحمد وهبي وصالح محمد النابلسي، اللذين كانا يلهوان أمام منزلهما، قبل أن تقتله الشرطة البلدية.

لقاء تضامني ضد القنابل العنقوديّة

نظّم «المركز اللبناني للأعمال المتعلّقة بالألغام في الجيش»، أمس، لقاءً تضامنياً تحت شعار «لا للقنابل العنقودية»، في قاعة الاحتفالات في مجمّع نبيه بري الثقافي في الرادار ـ المصيلح، برعاية محافظ النبطية القاضي محمود المولى. وخلال اللقاء، قدّم مسؤول مركز التنسيق الفرعي للألغام في صور المقدّم حسن فقيه دراسة شاملة عمّا أنجز من أعمال نزع الألغام والقنابل العنقودية على مساحة الجنوب والمساحات الباقية التي تحتاج إلى استكمال عملية نزع الألغام.

إنجاز جدول أسماء الناخبين في نقابة الصحافة

أعلن المكتب الانتخابي في نقابة الصحافة اللبنانيّة أنّه تمّ إنجاز الجدول الرسمي بأسماء الناخبين، وفقاً للمادّة 17 من النظام الداخلي للنقابة، قبل ثلاثة أسابيع من موعد الجلسة الانتخابية الأولى التي تقرّر عقدها بقرار من مجلس النقابة، في التاسع من الشهر المقبل. وأشار المكتب إلى أنّه يمكن الاطّلاع على هذا الجدول في مكتب أمانة السر في مقر النقابة، يومياً من الساعة الحادية عشرة حتى الساعة الثانية بعد الظهر ما عدا يومي السبت والأحد.