«الاشتراكي» يقاطعانتخابات AUB
وزّعت أمس منظمة الشباب التقدمي في الجامعة الأميركية في بيروت، بياناً أعلنت فيه مقاطعتها للانتخابات الطلابية ترشيحاً فقط، من دون توضيح ما إذا كان الأمر سينسحب على الاقتراع أيضاً. وأكّد البيان أنّ المنظمة «تعلن وقفة الصمت هذه انطلاقاً من محاربتها للفساد والتطرف والسلاح».

إضراب «مزيّف» في الحقوق ـــ 3
فوجئ أمس، طلاب كلية الحقوق والعلوم السياسية في الجامعة اللبنانية ـــ الفرع الثالث في الشمال بدعوة إلى إضراب مفتوح، احتجاجاً على عدم إجراء دورة امتحانات جديدة لمن حالت أحداث منطقتي التبانة وجبل محسن دون تقديمهم الامتحانات. اللافتات وُقِّعَت باسم مجلس طلاب الفرع الذي نفى رئيسه صالح المقدم لـ«الأخبار» علمه به. ولفت المقدم إلى محاولة تحديد موعد مع رئيس الجامعة لحثِّه على إجراء دورة استثنائية. أما مدير الكلية، جورج شدراوي، فقد أوضح أنّ مجموعة من الطلاب وزعت المنشورات من دون علم مجلس الطلاب، وأنّ الدروس مستمرة. وأشار الشدراوي إلى أنّه جرت دورة ثالثة للطلاب المتخلفين عن امتحاناتهم، وأنّ ما يطالبون به اليوم هو دورة رابعة استلحاقية يعود قرار إجرائها إلى رئيس الجامعة.

ردود فعل على إلغاء الانتخابات في «اللبنانية»
أصدر اتحاد الشباب الديموقراطي اللبناني بياناً استنكر فيه «القرار الغريب» الذي اتخذه رئيس الجامعة اللبنانية، زهير شكر، بإلغاء الانتخابات الطلابية، فيما تستمر الانتخابات في الجامعات الخاصة «وكأنها إشارة إلى أن طلاب جامعة الفقراء قاصرون ومجيّشون، في حين أن طلاب جامعات الأغنياء راقون ومهذبون وراشدون». ورأى البيان أنّ من الأجدى معالجة مشاكل الجامعة، داعياً جميع طلاب الجامعة إلى التكاتف بوجه القوى التي تبرر القرار، وتنظيم تحركات واسعة لرفضه. كذلك، استنكرت دائرة الجامعة اللبنانية في مصلحة طلاب القوات اللبنانية القرار الذي «يقمع العملية الديموقراطية ويقوّض حرية العمل السياسي». ولفت البيان إلى أنّ ذريعة التخوف من الوضع الأمني ليست بمكانها. وطالبت الدائرة رئيس الجامعة اللبنانية بدراسة قرار الإلغاء «الذي أخذه بضغط من قوى 8 آذار» والعودة عنه.
أما قطاع الشباب والطلاب في الحزب الشيوعي فرفض مصادرة دور الشباب في الحياة العامة وتعزيز تهميشهم. وتمنّى لو أنّ رئاسة الجامعة اتخذت التدابير المناسبة لإجراء الانتخابات، مهما بلغت من القسوة بحق المخلين بالأمن والنظام، لأنّ أولئك إن وجدوا فهم لا ينتمون إلى الجامعة الوطنية.